الإعترافُ بالحق في الصورة

لم يكن حقُّ الإنسانِ في صورته الشخصية وليدَ الصدفة، وإنما مرّ بمراحلَ تطورٍ كثيرة، ففي البداية لم يكن هناك اعتراف بهذا الحق، ولكن ظهر بعد ذلك اتجاه ينادي بالإعتراف به، ولقد تباينت مواقف التشريعات المقارنة بشأن النص على حماية الحق في الصورة الشخصية، ولكن قبل الوقوف عند موقف الفقه والتشريعات من مسألة الإعتراف بحق الإنسان في صورته الشخصية من عدمه، يقتضينا الأمر الوقوف عند تعريف هذا الحق، فنلاحظ أن آراء الفقهاء قد أختلفت بشأن تعريف هذا الحق، وذهبوا في ذلك إلى إتجاهين:
يعرف الإتجاه الأول الحق في الصورة بأنه: حق الشخص الذي يتم تصويره بإحدى الطرق الفنية أو رسمه بالاعتراض على نشر صورته.. ويبررون رأيهم بأن: إعطاء الحق للإنسان بالاعتراض على التقاط صورة له، يتعارض مع مفهوم الطبيعة الاجتماعية للإنسان، ولا يوجد خطر على شخصيته من التقاط صورة له؛ لأن نشر هذه الصورة لا يتم إلا بموافقة الشخص صاحبها، ولا يمكن الجزم أن من التقط الصورة سوف يقوم بإساءة إستحدامها، ثم أن الالتقاط غالبا ما يتم خفية من دون علم الشخص، ويبقى كذلك إلى أن يتم النشر، فإذا ما تم النشر فان الشخص يستطيع الاعتراض على هذا النشر مستندا إلى حقه في صورته.  
ويجد جانب من الفقه أن أصحاب هذا الإتجاه يعطون للشخص الحق في الإدعاء بحقه على صورته في حالة نشر هذه الصورة فقط، ولا يعطونه حق الاعتراض على التقاط صورة له، فإذا ما تم التقاط صورة له ولم يتم النشر فلا يستطيع الاعتراض على ذلك.
 ويوسع أصحاب الإتجاه الثاني من مضمون الحق في الصورة، ليشمل فضلاً عن حق الاعتراض على نشر الصورة، حق الاعتراض على التقاطها، وقد عرف بعض أصحاب هذا الاتجاه الحق في الصورة بأنه: الحق الذي يتيح للشخص أن يمنع غيره من أن يرسمه أو يصوره فوتوغرافيا من دون الحصول على إذن صريح أو ضمني منه. 
ويرى جانب من الفقه وبحق أن: هذا الاتجاه يوفر ضمانة أكبر للشخص صاحب الصورة، ويوسع نطاق حماية الحق في الصورة؛ لأنه يمنع الاعتداء على هذا الحق من الأساس -  أي من بداية فعل الاعتداء وهو الالتقاط - إذ أن هناك صلة وثيقة بين فعل الالتقاط والنشر، بحيث يمكن القول بأنه لولا فعل الالتقاط لما حدث النشر، فالالتقاط مقدمة أساسية لحدوث النشر، ثم أنه ليس من المنطقي أن نسمح للمصور بأن يقوم بالتقاط صورة للشخص من دون أخذ موافقته، ولا نسمح له بنشر الصورة الملتقطة إلا بعد أخذ موافقة الشخص، وإذا كان دفع الضرر قبل حدوثه أفضل من معالجته، فمن الأفضل أن نعترف للشخص بالحق في الاعتراض على التقاط صورة له على أن نجعله ينتظر إلى حين معرفة ما سيسفر عنه هذا الإلتقاط، فإذا نشرت الصورة أصبح لديه الحق في الاعتراض، وإذا لم تنشر الصورة فأن حقه في الاعتراض لا ينشأ، فإذا كان الشخص لا يستطيع الجزم بأن صورته سوف تنشر أو يساء استخدامها فإن المصور كذلك لا يستطيع إعطاء الضمان على عدم نشر الصورة أو إساءة استخدامها، ثم أن منع التقاط الصورة يمنع إثارة مشكلة نشر الصورة من البداية. 
ثم إن تقييد المصور بالحصول على موافقة بالنشر لغرض نشر الصورة الملتقطة، يهدر القيمة العملية لإباحة الإلتقاط، فماذا سيستفيد المصور من صورة التقطها واحتفظ بها، ففي أغلب الأحوال يكون الالتقاط من أجل النشر، وهذا لا يكون جائزاً إلا بموافقة الشخص صاحب الصورة. 
وبعد ظهور التقدم العلمي الحديث، فقد صعب التفريق بين مرحلة التقاط الصورة ومرحلة النشر، فعملية الإلتقاط والنشر تتمان في لحظة واحدة أحياناً كما في حالة الإرسال التلفزيوني المباشر على الهواء، فلا يوجد وقت يسمح للشخص بالاعتراض على النشر، إذ لا يوجد فاصل بين عملية الإلتقاط والنشر يسمح للشخص بالاعتراض على الإلتقاط أو النشر؛ فالألتقاط والنشر تتمان بعملية واحدة من دون وجود فاصل بينهما.
ونؤيد من يذهب إلى أن الإتجاه القائل بحق الإنسان بالاعتراض على نشر صورته فقط من دون التقاطها لا يعترف بالحق في الصورة إلا بعد الإعتداء عليه، إذ أن منح الشخص حق الاعتراض في حالة نشر صورته، يعني أن حماية الحق في الصورة تقتصر على حالة النشر فقط، فواقعة النشر هي التي تنشئ الحق في الصورة، وهذا يؤدي إلى إنكار وجود هذا الحق من الأساس طالما أنه لا يتقرر ابتداءً، وإنما بعد أن يتم الاعتداء على الحق في الصورة. 
 لذلك سوف نقسم هذا المبحث إلى مطلبين، يتناول الأول موقف الفقه من حق الإنسان في صورته الشخصية، والثاني لموقف التشريعات المقارنة من حق الإنسان في صورته الشخصية.

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/07/17



كتابة تعليق لموضوع : الإعترافُ بالحق في الصورة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عمر الكرخي ديالى كنعان ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من أصل عشيره الزنكي من بعض الهجره من مرض الظاعون نزحنا من السعديه كما نزحت عشيره الزنكي لكركوك وبعض اجزاء سليمانيه نحن الآن مع عشيره الكرخيه لاكن اصولنا من الزنكي سعديه الي الان اعرف كل الزنكيه مع شيخ برزان نامق الزنكنه ولا يعترفون بالزنكي لسوء تجمعات ال زنكي الغير معروفه ورغم انهم من أكبر الشخصيات في ديالى لاكن لا يوجد من يجمعهم لذالك نحن على هبة الاستعداد مع الشيخ عصام

 
علّق كامل الزنكي كركوك ديالى سعديه سابقا ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا لكل الزنكيه في ديالى وكربلاء وبالاخص شيخنا العام شيخ عصام الزنكي كلنا معاك ونحترم قدومك لكركوك ونريد تجمع لعشيره الزنكي في كركوك وندعوكم الزياره لغرض التعرف والارتباط مابين زنكي كركوك والمحافظات بغداد وكربلاء وديالى لدينا مايقارب ١٣٠ بيت في منطقة المصلى وازادي وتازه وتسعين

 
علّق ابو كرار الحدادي الأسدي بغداد مدينه الصدر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن اخوتكم من الحدادين بني أسد نحن معكم واي شي تحتاجون نحن في المقدمه وخدام لكم

 
علّق عمر الزنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : لماذا لاتذكرنه في كركوك أين الشيخ عصام شيخنا نحن من منطقه طريق بغداد الواسطي مقابل أسواق انور

 
علّق ضد الارهاب ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : من يبحث عن الحقيقة عليه ان يتابع الكربولي ويعرف كمية الحقد على الشيعة حتى في صفحاته الثانية والثالثة والتي تديرها الماكنة الاعلامية الاسرائيلية.

 
علّق مصطفى الهادي ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : ((({ودعا المركز النائب الكربولي الى توخي الحذر في ادعائاته )))) لو امسكتم شخص من عامة الشعب يُثير الشائعات ويقوم بتزوير الاخبار ، هل ستنصحوه بتوخي الحذر في اشاعاته وتزويره للاخبار. إذن لماذا أسستم مركز العراقي لمكافحة الشائعات ، لقد اهلك الله الامم السابقة ، لأنها كانت اذا سرق الشريف سامحوه ، واذا سرق الفقير قطعوا يده .

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق منذر الأسدي الجبايش ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي ديالى والشيخ عصام الزنكي الاسدي

 
علّق فيصل الزنكي كويت ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتي لعائله الزنكي في العراق والشيخ عصام الزنكي

 
علّق عزيز سعداوي زنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السنين الماضيه لانعرف شيوخنا ولا حتى اصلنا الزنكي وأصبح الان الزنكنه نحن معا الشيخ عصام التجمع الزنكي رغم حاليا نحن الآن من القوميه الكرد١١يه ونعرف اصولنا يقولون لعشيره ال محيزم على ما اتذكر من كلام والدي المرحوم محمود زنكي معروف في السعديه

 
علّق احمد السعداوي الزنكي سعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : شيوخنا متواجدين في كربلاء الشيخ حمود الزنكي والشيخ عصام الزنكي سكنه بغداد الشعب وليس سكنه ديالى

 
علّق النسابه عادل الزنكي الكويت ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كل الهلا فيكم اعيال العم نرحب في تجمعات عائله الزنكي في ديالى والكويت وتناقشنا مسبقا مع الاستاذ مثنى الزنكي من بغداد بخصوص كتاب عائله الزنكي وانقطعت مابيننا الاتصال أين أصبح كتاب العائله ونتمنى نسخه من الكتاب عن عائله الزنكي الكويت

 
علّق سجاد زنكي الخانقيني خانقين كهريز ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كلنا حاضرين لتجمع ال زنكي من العاصمه ال زنكي ديالى لجميع عمامنا في كركوك وبغداد و كربلاء والموصل وبعض المتواجدين في سليمانيه وكوت وبعثنا رساله للشيخ حمود الزنكي وننتظر الرد عن ال زنكي خانقين

 
علّق سلام لطيف زنكنه السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اصولنا من ال زنكي وبعد مرض الطاعون الكل هاجرت بسبب المرض من نزح لبغداد وكربلاء وكركوك والموصل والان متعايشين مع الزنكنه في السعديه ونحن مع الكل الساعين في لم شمل الزنكي مع الشيخ الشهم عصام الزنكي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : معين شهيد كاظم
صفحة الكاتب :
  معين شهيد كاظم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net