صفحة الكاتب : عبد الخالق الفلاح

باب الشيخ حافلة التاريخ ..ج 21 الأنشطة الرياضية
عبد الخالق الفلاح

الأنشطة الرياضية:

يحظى قطاع الشباب في العالم باهتمام كبير من جانب الحكومات؛ وتبذل جهود متواصلة لتحفيز ودعم"ثروة الأمم"؛ باعتبارهم القوة الفاعلة القادرة على دفع مسيرة تقدم البلاد بثبات وعزيمة، وتوفير سبل الدعم والتشجيع واضحة للجميع، وهي تحتاج لمزيد من الاهتمام والعناية؛ بما يضمن الاستفادة المثلى من هذه الطاقات والإبداعات الشبابية التي لا حدود لها ويعدّ الشباب الدعامة الأساسية ومصدر القوة لأي مجتمع، فكلما كانت نسبة الشباب في المجتمع كبيرة كان المجتمع قويا ومتينا؛ لأن الشباب يشكلون الطاقة والمنعة والتقدم والبناء، فهم أداة من أدوات التنمية المستدامة التي ينشدها اي مجتمع.الشباب هم بناة الحضارة وهم أداة التغيير وقطب الرحى في أي عملية تنموية سواء كانت سياسية اواجتماعية أو ثقافية أو اقتصادية، لذلك وجب على الافراد والمؤسسات عدم اهمال هذها لشريحة، فإهمال الشباب يعني أن يكون تقدمنه بطيئ وبناؤه هشاً وانتاجه بلا قيمة،وبوصلة ضائعة ومستقبله مجهولا.والشباب هم في أمسِّ الحاجة لمظلة مؤسساتية تدعمهم، وتوفر لهم سُبل التشجيع والتحفيز، للباحثين والمبتكرين والمبدعين،كي يحاول الشباب دائماً اثبات جدارتهم وتقديم ماهو جديد، لانهم ابطال و يحتاجون للاعتراف الرسمي بمقدراتهم ومنحهم الثقة والأمل في دعمهم ، بجانب الفرصة التي تجعلهم نجوماً في سماء اي وطن حين يزرعون كمحاور رئيسية في المجتمع، وتسليمهم قضايا الوطنالتي تحتاج الى عقول نيِّرة وفتية. والطموح كالسيف اذا اهملته صَدِئَ واذا احتويته وفعلته على ارض الواقع اصبح لامعا منتجاً ،هذه هي النظرة التي تدرس من اجل مستقبل افضل .

منطقة باب الشيخ كانت مهمولة من جانب الحكومات المتعاقبة ولم توفر لهم مستلزمات اللهو البريئ وقد اعتمد الشباب في المنطقة في استغلال اي ثغرة من الارض ليمارسوا عليها هوايتهم لتطرد من دواخلهم اليأس والإحباط لتمكنهم من استغلال أوقات فراغهم ويكونوا جيل قادر على تحمل المسؤولية وعدم التسليم لأمر القنوط والانعزال ومن هنا نشطة الحركة الرياضة بجهود ذاتية من قبل الشباب وذوي الإحسان من عشاق الرياضة في دعم أنشطتها في ظل غياب النوادي الخاصة إلأ القليلة التي كانت تفتقر المستلزمات الأساسية ولا تستوعب الأعداد الهائلة من الشباب مثل" نادي الشباب " كما ان الفقر كان عاملاً اخر للوقوف بوجه هؤلاء لدفع مبالغ المشاركة وكذلك العوائل تمتنع من تشجيع اولادهم للذهاب الى هذه الامكنة خوفا عليهم من الانحراف كما كانوا يتصورون ،

الرياضة لم تكن يوماً ديانة ولا مذهب سياسي ولا نظام اجتماعي أو اقتصادي كما يتصور البعض، بل هي قيمة حياتية ورؤية إنسانية يشارك فيها الإنسان الغني والفقير، و كلهم يلتقون في ميدان واحد بأجناسهم وأديانهم لتحقيق هدف مشترك هو الالتقاء مع البعض وهذه هي التي لاتروق للحكومات المستبدة .لقد عانى شباب واشبال منطقتنا باب الشيخ من الضغوطات النفسية ومن قلة الامكانات الرياضية والثقافية ايضاً لاشباع رغباتهم وكنا نذهب الى مكانات بعيدة نسبياً عن المنطقة لمزاولة الرياضة الجماهيرية كرة القدم مثل ملعب الامانة قرب جامع الشيخ عمر السهرودي بالقرب من باب الطلسم القديم امام المجزرة القديمة ،او ملعب الشرطة الاول ( كلية الشرطة القديمة ) قرب ساحة الطيران عند اول شارع النضال بجانب الكنيسة ، او الملعب الثاني مكان وزارة الصناعة الحالية كان مقابل مجلس الخدمة العامة والقصر الابيض او ملعب ساحة الانكليز في العلوية والذي اصبح فيما مجموعة من المؤسسات بدل عنه او ملعب الكشافة الثاني في الوزيرية ،وكنت ازامل فريق اخي عبد الوهاب ( الصداقة ) للعب في ملعب المهمات والهندسة الالية في معسكر الرشيد واذا ضاقت الامور تذهب الفرق الى مديرية البيطرة العامة مجاور مقبرة اليهود للعب في المساحات الفارغة فيها ، بالمناسبة لقد استُغل مكان ضيق في بيت قديم لايتجاوز100 متر في سوق سراج الدين لمزاولة رياضة كمال الاجسام ورفع الاثقال ،و تم ايضاً استغلال ارض فارغة في البداية كملعب متواضع في المرحلة الاولى في الصدرية ، وبعد ذلك تم تخصيص ارض في منطقة المجاورة بجهود ذاتية لتاسيس ملعب اشتهر في المنطقة حتى اصبح هذا الملعب ( العوينة ) من الملاعب الشعبية المهمة في بغداد وكان في مكان امانة العاصمة الحالية ،ولعبت عليه مختلف الفرق و المنتخبات للمناطق الشعبية مثل منتخب الكرادة ، اتحاد فيوري من مدينة الثورة ، البريد الذي اسس جرجيس الياس صانع المواهب الرياضية مثل ، كاظم شبيب وكاظم وعل . كاظم كامل . كاظم عبود . منعم جابر وعشرات من اللاعبين، وشباب الامة ، منتخب الكرخ ، منتخب المشتل ،واتحاد النصة والفرق المؤسساتية العاملة ضمن الانشطة الرياضية الكبيرة اضافة لفرق المنطقة. اما "الدرابين والعكود والفضوات" فقدعجزت منا تماماً لان رياضة كرة القدم على العادة تحتاج الى مساحات مناسبة في حين ان زقاقنا لم يتجاوز عرضه مترين ونصف متر وبتلك الكثافة السكانية ،يصحبها صراخ وتشجيع للاعبين مما كان يزعج العوائل وخاصة كبار السن فيخرجون علينا بالنهي ،في مقدمتهم الانسانة الطيبة والعزيزة ام مجيد يرحمها الله ( ولكم ملاعين بسكم عاد مو دوختونه انريد انام ) اويشتكون عند اهلينا فتكون المحاسبات المتنوعة " الدفره والكفخه والتفله اوالعصى في بعض الحالات او حرق الملابس الرياضية " ولكن نحن نصر على مزاولتها متحملين العقوبات تلك ،كل ذلك من اجل افراغ طاقتنا ومزاولت هوايتنا المحبوبة دون عناية من المسؤولين وتمل العواقب، وقد تاسست فرق عديدة في المنطقة مثل فريق الصداقة اسسه شقيقي الاستاذ عبد الوهاب ياره وعدد من الاخوة ،حسين شبيب ، محمد عباس ابو اللبلبي، ستار برو ، هادي الاسود ، جعفر الخياط واخرين ، واسس فريق الطليعة على اثر حل فريق بور سعيد بدري على شمة وهو احد مدارس كرة القدم في منطقة باب الشيخ ومن لاعبيه بدري علي شمة شوكت صادق، والاخوان صاحب ومحمد مشهدي، خليل ابراهيم شمه، محمود اسد، قيس مصطفى، فريد شمه، جلال عبد الرحمن،ابراهيم مرزه، اسماعيل الاسود، محمد رحيم، جبار محمود، المرحوم كاظم مجيد، جوادعنتر، المرحوم اسكندر محمد علي، عباس منجل، وعلي محمود نادر،ومن ثم شباب الطليعة كاظم مجيد الذي اعد نجوم مثل محمدعلي قنبر وجاسب فهد وكاظم شبيب واخرين لعبوا في الفرق المختلفة ،وثم فريق العاصفة الذي اسسه غازي ابو طيرة صانع النجوم ومناشهر لاعبيه الشهيد بشار رشيد وستار خلف ،ونادي الفيلية من الأندية الرياضية البغدادية العريقة الذي تآسس في بغداد عام 1957 ،كان لهذا النادي دور مرموق في معظم الانشطة الرياضية في فترة الخمسينيات واوائل الستينات حتى عام 1963 من القرن الماضي في كرة القدم والسلة والملاكمة وكمال الاجسام وقدم العشرات للشهرة في هذه اللعاب ، إلا ان الانظمة الشوفينية حالت دون مواصته لعمله،ومنتخب الشيخلية ،وشباب الشيخلية،واني اسست كواكب بغداد ومقره في مقهة مندلي في ساحة النهضة وثم فريق اتحاد الاوراس الذي تحول الى فريق شباب الشيخلية بعد ان استلم الاشراف عليه من قبل اللاعب اسماعيل اسد لاعب فريق مصلحة نقل الركاب والفريق تم ايقافه بسبب المضايقات الحزبية واعاد المرحوم محمد الشيخلي لاعب نادي الكهرباء تحت نفس الاسم" شباب الشيخلية " وهو محسوب على القوميين و يكره حزب البعث و كان مجمدا بسبب عدم قبوله بالانضمام إلى المنظمة الحزببه للنادي وهو صاحب الاخلاق الرفيعة وجمع مجموعة من الاشبال والشباب اليافعين وتمكن من اعدادهم اعدادا جيداً لعباً واخلاقاً ،وكذلك فريق اتحاد رضا الذي اشتهر في اللعب فيه اشهر اللاعبين من النوادي المعروفة في ذلك الوقت مثل البريد الذي اسسه واشرف عليه جرجيس الياس مكتشف المواهب الكروية والشرطة والسكك واليات الشرطة والقوة الجوية وهذا غيض من فيض من الانشطة التي كانت تفام في المنطقة حسب ما تسعفني ذاكرتي واعتذر فيما اذا كانت هناك هفوة، كما اود ان اقدم جزيل الشكر لاخي عبد الوهاب ياره والاخ الفاضل خضير عباس الجاف واخي عبد الستار ياره لما قدموه لي من معلومات ذكرتها في مقالي هذا.

لاشك من ان الشباب كانوا يؤمنون من ان البطل هو اللاعب الذي طور موهبته بالعمل الدؤوب في اطارنظام محكم وداخل محيط كفء وإيجابي و لا احد ولد بطلا، ولكن الطريق كان مليء بالكثير من الاشواك والعقبات التي وضعت أمامهم من قبل النظام البعثي بالضغط والملاحقة من اجل الانتماء الى الحزب والذي كانسبباً في تمزيق الرياضة الشبابية في المنطقة دون حسبان من ان الارادة هي التي تخلق الابطال • ولكي تدوم النتائج، لابد من أسس متينة أهمها الاطر الجيدة الكفؤة المهتمة بجميع الفئات والإصرار من الاشبال الى السنوات العمرية الاعلى ،عن طريق المنافسات بمختلف صورها دون ان تخلق الاجواء الغير مناسبة ...الخ

  

عبد الخالق الفلاح
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/06/10



كتابة تعليق لموضوع : باب الشيخ حافلة التاريخ ..ج 21 الأنشطة الرياضية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ميساء خليل بنيان ، على المجزرة المنسية ‼️ - للكاتب عمار الجادر : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم سياسيوا الشيعة يتحملون وزر هذه الجريمة كما يتحملها منفذيها بسكوتهم وعدم سعيهم للامساك بالجناة وتعويض ذوي الضحايا ولا حتى التحدث عنها في الاعلام. في حين نرى الطرف الآخر مرة تعرضت ابقارهم للاذى في ديالى اقانوا الدنيا ولم يقعدوها متهمين الشيعة وحولوها الى مسألة طائفية ثم ظهر ان لا دخل للشيعة بمواشيهم. كذلك الايزيديين دوولوا قضيتهم ومظلوميتهم. في حين ان سياسيينا الغمان واعلامنا الغبي لا يرفع صوت ولا ينادي بمظلومية ولا يسعى لتدويل الجرائم والمجازر التي ارتكبت وتُرتكب بحق الشيعة المظلومين. بل على العكس نرى ان اصوات البعض من الذين نصّبوا انفسهم زعماء ومصلحين تراهم ينعقون (بمظلومية اهل السنه وسيعلوا صوت السنه وانبارنا الصامدة....) وغيرها من التخرصات في حين لا يحركون ساكن امام هذه ااكجازر البشعة. حشرهم الله مع القتلة المجرمين ورحم الله الشهداء والهم ذويهم الصبر والسلوان وجزا الله خيرا كل من يُذكر ويطالب بهذه المظلومية

 
علّق ايمان ، على رسالة ماجستير في جامعة كركوك تناقش تقرير هارتري – فوك المنسجم ذاتياً والاستثارات النووية التجمعية لنواة Pb208 - للكاتب اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي : كيف يمكنني الحصول على نسخة pdf للرسالة لاستعمالها كمرجع في اعداد مذكرة تخرج ماستر2

 
علّق ام جعفر ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ليثلج القلب من قلمك اختي الفاضلة سدد الله خطاكي

 
علّق جهاد ، على رايتان خلف الزجاج. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحياتي لكم الأخت الكريمة.. هل فعلاً لا يوجد في المتحف رايات أخرى خلف معرض زجاجي ! انظري هذا المقطع: https://youtu.be/LmYNSSqaC6o الدقيقة 10:30 والدقيقة 12:44 على سبيل المثال نريد اسم الكاتب الفارسي أو اسم كتابه أو نص كلامه هذا هو المهم وهذا هو المفيد (وليس تعريف الحرب الباردة !) الجميل الجملة الأخيرة (هذا الجناح هو الوحيد الذي يُمنع فيه التصوير) (^_^)

 
علّق كوثر ، على من وحي شهريار وشهرزاد (11)  حب بلا شروط - للكاتب عمار عبد الكريم البغدادي : من يصل للحب الامشروط هو صاحب روح متدفقه لايزيدها العطاء الا عطاء اكثر. هو حب القوة نقدمه بإرادتنا طالعين لمن نحب بلا مقابل. خالص احترامي وتقديري لشخصكم و قلمكم المبدع

 
علّق علی منصوری ، على أمل على أجنحة الانتظار - للكاتب وسام العبيدي : #أبا_صالح مولاي کن لقلبي حافظآ وقائدآ وناصرآ ودلیلآ وعینآ حتي تسکنه جنة عشقک طوعآ وتمتعه بالنظر الي جمالک الیوسفي طویلآ .. - #المؤمل_للنجاة #یا_صاحب_الزمان

 
علّق أبوالحسن ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : قد ورد في كتاب قصص الأنبياء للراوندي ج2 ص80 في قصة بخت نصر مع النبي دانيال عليه السلام : " وكان مع دانيال (ع) أربعة فتية من بني اسرائيل يوشال ويوحين وعيصوا ومريوس ، وكانوا مخلصين موحدين ، وأتي بهم ليسجدوا للصنم ، فقالت الفتية هذا ليس بإله ، ولكن خشبة مماعملها الرجال ،فإن شئتم أن نسجد للذي خلقها فعلنا ، فكتفوهم ثم رموا بهم في النار . فلما أصبحوا طلع عليهم بخت نصر فوق قصر ، فإذا معهم خامس ، وإذا بالنار قد عادت جليداً فامتلأ رعباً فدعا دانيال (ع) فسأله عنهم ، فقال : أما الفتية فعلى ديني يعبدون إلهي ، ولذلك أجارهم ، و الخامس يجر البرد أرسله الله تعالى جلت عظمته إلى هؤلاء نصرة لهم ، فأمر بخت نصر فأخرجوا ، فقال لهم كيف بتم؟ قالوا : بتنا بأفضل ليلة منذ خلقنا ، فألحقهم بدانيال ، وأكرمهم بكرامته حتى مرت بهم ثلاثون سنة ." كما ورد الخبر أيضاً في كتاب بحار الأنوار للمجلسي ج14: 7/367 وإثبات الهداة 197:1 الباب السابع، الفصل17 برقم :11 فالخامس هو أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام الذي جعله الله ناصراً للأنبياء سراً ، وناصراً لنبينا محمد (ص) علانية كما جاء في الأخبار : روي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال لعلي عليه السلام : يا علي ! إن الله تعالى قال لي : يا محمد بعثت عليا مع الأنبياء باطنا ومعك ظاهرا وقال صلى الله عليه وآله وسلم : ما من نبي إلا وبعث معه علي باطنا ومعي ظاهرا وقال صلى الله عليه وآله وسلم : بعث علي مع كل نبي سرا ومعي جهرا (نعمة الله الجزائري في الأنوار النعمانية ج 1 ص 30 وفي قصص الأنبياء ص 91 ، يونس رمضان في بغية الطالب في معرفة علي بن ابي طالب ص 442 ، أحمد الرحماني الهمداني في الإمام علي ص 86 ، الحافظ رجب البرسي في مشارق أنوار اليقين في أسرار أمير المؤمنين ص 248 تحقيق السيد علي عاشور ، السيد هاشم البحراني في غاية المرام ج 3 ص 17 ، الشيخ محمد المظفري في القطرة ص 112 ، حجة الإسلام محمد تقي شريف في صحيفة الأبرار ج 2 ص 39 ، كتاب القدسيات / الامام على بن ابى طالب عليه السلام ـ من حبه عنوان الصحيفة الفصل 6، ابن أبي جمهور الإحصائي في المجلى ص 368 ، شرح دعاء الجوشن ص: 104 ، جامع الاسرار ص: 382 - 401 ح 763 - 804 ، المراقبات ص: 259 ) و روي عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) لمن سئل عن فضله على الأنبياء الذين أعطوا من الفضل الواسع والعناية الإلهية قال : " والله قد كنت مع إبراهيم في النار ، وانا الذي جعلتها بردا وسلاما ، وكنت مع نوح في السفينة فأنجيته من الغرق ، وكنت مع موسى فعلمته التوراة ، وأنطقت عيسى في المهد وعلمته الإنجيل ، وكنت مع يوسف في الجب فأنجيته من كيد اخوته ، وكنت مع سليمان على البساط وسخرت له الرياح (السيد علي عاشور / الولاية التكوينية لآل محمد (ع)- ص 130 ، التبريزي الانصاري /اللمعة البيضاء - ص 222، نعمة الله الجزائري في الأنوار النعمانية ج 1 ص 31 ) وعن محمد بن صدقة أنه قال سأل أبو ذر الغفاري سلمان الفارسي رضي الله عنهما يا أبا عبد الله ما معرفة الإمام أمير المؤمنين عليه السلام بالنورانية ؟؟؟؟ قال : يا جندب فامض بنا حتى نسأله عن ذلك قال فأتيناه فلم نجده قال فانتظرناه حتى جاء قال صلوات الله عليه ما جاء بكما ؟؟؟؟ قالا جئناك يا أمير المؤمنين نسألك عن معرفتك بالنورانية قال صلوات الله عليه : مرحباً بكما من وليين متعاهدين لدينه لستما بمقصرين لعمري إن ذلك الواجب على كل مؤمن ومؤمنة ثم قال صلوات الله عليه يا سلمان ويا جندب ...... (في حديث طويل) الى ان قال عليه السلام : أنا الذي حملت نوحاً في السفينة بأمر ربي وأنا الذي أخرجت يونس من بطن الحوت بإذن ربي وأنا الذي جاوزت بموسى بن عمران البحر بأمر ربي وأنا الذي أخرجت إبراهيم من النار بإذن ربي وأنا الذي أجريت أنهارها وفجرت عيونها وغرست أشجارها بإذن ربي وأنا عذاب يوم الظلة وأنا المنادي من مكان قريب قد سمعه الثقلان الجن والإنس وفهمه قوم إني لأسمع كل قوم الجبارين والمنافقين بلغاتهم وأنا الخضر عالم موسى وأنا معلم سليمان بن داوود وانا ذو القرنين وأنا قدرة الله عز وجل يا سلمان ويا جندب أنا محمد ومحمد أنا وأنا من محمد ومحمد مني قال الله تعالى { مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لايبغيان } ( وبعد حديث طويل )...... قال عليه السلام : قد أعطانا ربنا عز وجل علمنا الاسم الأعظم الذي لو شئنا خرقت السماوات والأرض والجنة والنار ونعرج به إلى السماء ونهبط به الأرض ونغرب ونشرق وننتهي به إلى العرش فنجلس عليه بين يدي الله عز وجل ويطيعنا كل شيء حتى السماوات والأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب والبحار والجنة والنار أعطانا الله ذلك كله بالاسم الأعظم الذي علمنا وخصنا به ومع هذا كله نأكل ونشرب ونمشي في الأسواق ونعمل هذه الأشياء بأمر ربنا ونحن عباد الله المكرمون الذين { لايسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون } وجعلنا معصومين مطهرين وفضلنا على كثير من عباده المؤمنين فنحن نقول { الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله } { ولكن حقت كلمة العذاب على الكافرين } أعني الجاحدين بكل ما أعطانا الله من الفضل والإحسان. (بحار الانوار ج 26 ص1-7) وقال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام في الخطبة التطنجية : أنا صاحب الخلق الأول قبل نوح الأول، ولو علمتم ما كان بين آدم ونوح من عجائب اصطنعتها، وأمم أهلكتها: فحق عليهم القول، فبئس ما كانوا يفعلون. أنا صاحب الطوفان الأول، أنا صاحب الطوفان الثاني، أنا صاحب سيل العرم، أنا صاحب الأسرار المكنونات، أنا صاحب عاد والجنات، أنا صاحب ثمود والآيات، أنا مدمرها، أنا مزلزلها، أنا مرجعها، أنا مهلكها، أنا مدبرها، أنا بأبيها، أنا داحيها، أنا مميتها، أنا محييها، أنا الأول، أنا الآخر، أنا الظاهر، أنا الباطن، أنا مع الكور قبل الكور، أنا مع الدور قبل الدور، أنا مع القلم قبل القلم، أنا مع اللوح قبل اللوح، أنا صاحب الأزلية الأولية، أنا صاحب جابلقا وجابرسا، أنا صاحب الرفوف وبهرم، أنا مدبر العالم الأول حين لا سماؤكم هذه ولا غبراؤكم. وقال أيضاً : أنا صاحب إبليس بالسجود، أنا معذبه وجنوده على الكبر والغرور بأمر الله، أنا رافع إدريس مكانا عليا، أنا منطق عيسى في المهد صبيا، أنا مدين الميادين وواضع الأرض، أنا قاسمها أخماسا، فجعلت خمسا برا، وخمسا بحرا، وخمسا جبالا، وخمسا عمارا، وخمسا خرابا. أنا خرقت القلزم من الترجيم، وخرقت العقيم من الحيم، وخرقت كلا من كل، وخرقت بعضا في بعض، أنا طيرثا، أنا جانبوثا، أنا البارحلون، أنا عليوثوثا، أنا المسترق على البحار في نواليم الزخار عند البيار، حتى يخرج لي ما أعد لي فيه من الخيل والرجل وقال عليه السلام في الخطبة التطنجية : أنا الدابة التي توسم الناس أنا العارف بين الكفر والإيمان ولو شئت أن أطلع الشمس من مغربها وأغيبها من مشرقها بإذن الله وأريكم آيات وأنتم تضحكون، أنا مقدر الأفلاك ومكوكب النجوم في السماوات ومن بينها بإذن الله تعالى وعليتها بقدرته وسميتها الراقصات ولقبتها الساعات وكورت الشمس وأطلعتها ونورتها وجعلت البحار تجري بقدرة الله وأنا لها أهلا، فقال له ابن قدامة: يا أمير المؤمنين لولا أنك أتممت الكلام لقلنا: لا إله إلا أنت؟ فقال أمير المؤمنين (ع): يا بن قدامة لا تعجب تهلك بما تسمع، نحن مربوبون لا أرباب نكحنا النساء وحمتنا الأرحام وحملتنا الأصلاب وعلمنا ما كان وما يكون وما في السماوات والأرضين بعلم ربنا، نحن المدبرون فنحن بذلك اختصاصا، نحن مخصوصون ونحن عالمون، فقال ابن قدامة: ما سمعنا هذا الكلام إلا منك. فقال (ع): يا بن قدامة أنا وابناي شبرا وشبيرا وأمهما الزهراء بنت خديجة الكبرى الأئمة فيها واحدا واحدا إلى القائم اثنا عشر إماما، من عين شربنا وإليها رددنا. قال ابن قدامة قد عرفنا شبرا وشبيرا والزهراء والكبرى فما أسماء الباقي؟ قال: تسع آيات بينات كما أعطى الله موسى تسع آيات، الأول علموثا علي بن الحسين والثاني طيموثا الباقر والثالث دينوتا الصادق والرابع بجبوثا الكاظم والخامس هيملوثا الرضا والسادس أعلوثا التقي والسابع ريبوثا النقي والثامن علبوثا العسكري والتاسع ريبوثا وهو النذير الأكبر. قال ابن قدامة: ما هذه اللغة يا أمير المؤمنين؟ فقال (ع): أسماء الأئمة بالسريانية واليونانية التي نطق بها عيسى وأحيى بها الموتى والروح وأبرأ الأكمه والأبرص، فسجد ابن قدامة شكرا لله رب العالمين، نتوسل به إلى الله تعالى نكن من المقربين. أيها الناس قد سمعتم خيرا فقولوا خيرا واسألوا تعلموا وكونوا للعلم حملة ولا تخرجوه إلى غير أهله فتهلكوا، فقال جابر: فقلت: يا أمير المؤمنين فما وجه استكشاف؟ فقال: اسألوني واسألوا الأئمة من بعدي، الأئمة الذين سميتهم فلم يخل منهم عصر من الأعصار حتى قيام القائم فاسألوا من وجدتم منهم وانقلوا عنهم كتابي، والمنافقون يقولون علي نص على نفسه بالربوبية فاشهدوا شهادة أسألكم عند الحاجة، إن علي بن أبي طالب نور مخلوق وعبد مرزوق، من قال غير هذا لعنه الله. من كذب علي، ونزل المنبر وهو يقول: " تحصنت بالحي الذي لا يموت ذي العز والجبروت والقدرة والملكوت من كل ما أخاف وأحذر " فأيما عبد قالها عند نازلة به إلا وكشفها عنه. قال ابن قدامة: نقول هذه الكلمات وحدها؟ فقال (ع): تضيف إليهما الاثني عشر إماما وتدعو بما أردت وأحببت يستجيب الله دعاك .

 
علّق Radwan El-Zaim ، على إمارة ربيعة في صعيد مصر - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : خطا فادح وقع فيه الكاتب ، فقد جعل نور كرديا وهو تركي ، ثم جعل شيركوه عم صلاح الدين الكردي الأيوبي أخا لنور الدين محمود بن عماد الدين زنكي ، وعم صلاح الدين كما هو معروف هو شيركوه فاتح مصر

 
علّق المفكر طارق فايز العجاوي ، على القدس....وتهويدها حضارياً - للكاتب طارق فايز العجاوى : ودي وعبق وردي

 
علّق الشاعر العربي الكبير طارق فايز العجاوي ، على القدس .....معشوقتي - للكاتب طارق فايز العجاوى : عرفاني

 
علّق المفكر طارق فايز العجاوي ، على القدس .....معشوقتي - للكاتب طارق فايز العجاوى : خالص الشكر

 
علّق المفكر طارق فايز العجاوي ، على أمننا الفكري.. والعولمة - للكاتب طارق فايز العجاوى : بوركتم وجليل توثيقكم ولجهدكم الوارف الميمون ودمتم سندا للفكر والثقافة والأدب

 
علّق فؤاد عباس ، على تمرُ ذكراك الخامسة... والسيد السيستاني يغبطك ويهنئك بالشهادة ؟ : السلام عليكم.. قد يعلم أو لايعلم كاتب المقال أن الشهيد السعيد الشيخ علي المالكي لم يتم إعتباره شهيداً إلى الآن كما وأن قيادة فرقة العباس ع القتالية تنصلت عن مسؤوليتها في متابعة إستحقاقات هذا الشهيد وعائلته .

 
علّق عباس الصافي ، على اصدقاء القدس وأشقائهم - للكاتب احمد ناهي البديري : شعوركم العالي اساس تفوق قلمكم استاذ

 
علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ابراهيم حبيب
صفحة الكاتب :
  ابراهيم حبيب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net