صفحة الكاتب : السيد عبد الستار الجابري

قراءة في سورة يوسف (عليه السلام) ( 23 والاخيرة ) واشرقت شمس الصباح
السيد عبد الستار الجابري

 كان ابتعاد بنيامين عن ابيه الحلقة الاخيرة في سلسلة حزن يعقوب (عليه السلام)، اذ تسارعت الاحداث بعد ذلك لتتسبب في جملة من المتغيرات في مجتمع ال يعقوب (عليه السلام).
عاد الاخوة الى ابيهم وهم في حيرة مما سيواجهون به ذلك الاب الحزين الذي لم يفارق اسم يوسف (عليه السلام) شفتيه طيلة عقود من السنين، فكيف بهم وقد اخذ بنيامين من بين ايديهم وكيف سيقنعون اباهم ان ما حدث لبنيامين لم يكن بتقصير منهم، ولما وصلوا حدثوا اباهم بما جرى وطلبوا اليه ان كان لا يثق بما يقولوه ان يسأل القرية التي كانوا فيها والعير التي اقبلوا معها لانهم كانوا شهوداً على الحادث، ولكن يعقوب (عليه السلام) اظهر عدم القبول منهم، وبالجمع بين عصمة يعقوب (عليه السلام) وعلمه الذي علمه الله اياه وبين رفض ما ادعاه ابناؤه من البرائة، نستطيع القول ان رفضه (عليه السلام) لكلام ابنائه لم يتعلق ببرائة ساحتهم من الكيد لبنيامين بل كان منصباً على رفضه تأييدهم لسرقة بنيامين للصاع واتهامهم ليوسف (عليه السلام) بالسرقة من دون ان يبين لهم ذلك.
وعلى اثر ذلك اتخذ يعقوب (عليه السلام) موقفاً يعتبر  خطوة متقدمة على صعيد التعاطي مع مقتضيات المرحلة.
الموقف الجديد الذي اتخذه يعقوب (عليه السلام) هو الاعتزال عن اولاده مع تخييم الحزن العظيم على قلبه الشريف حتى فقد بصره:
﴿وَتَوَلَّىٰ عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَىٰ عَلَىٰ يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ﴾ 
ولم يتعاط الابناء مع حزن ابيهم تعاطياً ايجابياً فبدلاً من المواساة ومحاولة تخفيف الآلام عنه اخذوا يلومونه على تعلقه بيوسف (عليه السلام): 
﴿قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّىٰ تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ﴾ 
لم ينته الموقف عند هذا الحد بين يعقوب (عليه السلام) وبنيه حتى بين لهم انه يشعر معهم بالوحدة والغربة، وان انسه بالله تعالى وان يعلم من الله تعالى حقائق وامور خفية عنهم ولا يسعهم ادراكها:
﴿قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ﴾ 
لم تمض الايام حتى انتهى ما لديهم من خزين جاءوا به من مصر في سفرتهم الاخيرة واصبح متعيناً عليهم ان يعودوا الى مصر للإمتيار من جديد، فأوصاهم يعقوب (عليه السلام) هذه المرة بوصية تختلف عن وصاياه السابقة اذ امرهم ان يتحسسوا اخبار يوسف (عليه السلام) واخيه 
﴿يَابَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ﴾ 
والتحسس في اللغة هو طلب الخبر قال في الصحاح "وتحسست من الشيء اي تخبرت خبره" وطلب الخبر هذا على نحو الحصول على الخبر اليقيني "ويقال ايضا حسست بالخبر واحسست به اي ايقنت به" 
فالمتأمل يجد ان يعقوب (عليه السلام) يأمر اولاده بالتقين من خبر يوسف (عليه السلام) واخيه، وهي وصية لم تسبق منه في سفرتيهم السابقتين، والامر قد يكون طبيعياً لو امرهم بالبحث عن اخبار بنيامين لانهم يعلمون انه في مصر اما كيف الحال مع يوسف (عليه السلام)، ولكن وقائع الاحداث كشفت عن قوله (عليه السلام) لعل الله ان يأتي بهم جميعاً اي اولاده الثلاثة يوسف وبنيامين واخوهم الاكبر انه (صلوات الله عليه) مطلع من الله تعالى على الاحداث المستقبلية .
وجرت الاحداث كما انبأ يعقوب (عليه السلام) اذ ذهب اخوة يوسف (عليه السلام) اليه وفي هذه المرة، لم يكن اللقاء كسابقيه اذ اجلسهم يوسف (عليه السلام) للمعاتبة وبين لهم الخلل الكبير الذي اوقعوا انفسهم فيه، وكيف ان الله بالغ امره، انهم كانوا ينفسون عليه حب ابيه له وتصديه لزعامة ال يعقوب (عليه السلام) واليوم هو عزيز مصر والحاكم الثاني في الامبراطورية الممتدة بما لا يسعه خيال اولاد يعقوب (عليه السلام)، وكان جزاء ظلمهم يوسف (عليه السلام) ان اظهر لهم الود والحب والاخاء شاكراً لله فضله ونعمته ولطفه:
﴿فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَيْهِ قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُزْجَاةٍ فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا ۖ إِنَّ اللَّهَ يَجْزِي الْمُتَصَدِّقِينَ ، قَالَ هَلْ عَلِمْتُمْ مَا فَعَلْتُمْ بِيُوسُفَ وَأَخِيهِ إِذْ أَنْتُمْ جَاهِلُونَ ، قَالُوا أَإِنَّكَ لَأَنْتَ يُوسُفُ ۖ قَالَ أَنَا يُوسُفُ وَهَٰذَا أَخِي ۖ قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا ۖ إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ، قَالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا وَإِنْ كُنَّا لَخَاطِئِينَ ، قَالَ لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ ۖ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ ۖ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ﴾
كان لقاء يوسف (عليه السلام) بإخوته مرحلة الاعداد ما قبل الاخيرة لهم، حيث انهارت حصون عنادهم وحسدهم وبغيهم وظلمهم، لينتقلوا من معسكر الاعداء الى معسكر الاولياء المحبين، فيوسف المقتدر عزيز مصر المحبوب من شعب مصر لما اتصف به من الرحمة والإحسان لم يعد يزاحمهم في تزعم اسرة ال يعقوب، لان هذه الاسرة الكريمة لا تعدوا سوى بضعة عشرات، بينما يدير يوسف (عليه السلام) دولة مترامية الاطراف من الدول الكبرى على صعيد الاقتصاد والقدرة العسكرية والجانب الحضاري الذي لم يحلم به بنو يعقوب يوماً، وبإنضمام بني يعقوب (عليه السلام) ساحة الولاء ليوسف (عليه السلام) اذن الله تعالى بانتهاء فترة البعد بين يوسف وابيه (عليهما السلام)، فأمر اخوته بأن يذهبوا الى ابيهم بقيمصه ويضعوه على وجهه ليرتد اليه بصره، وهذا جانب اخر من علم الغيب الذي اختص الله به بعض خلقه فكيف يمكن لقطعة من القماش ان تشفي مصاباً في عينه، هذه هي اسرار الخلق وعالم التكوين الذي لا يحيط به الا من اختاره الله تعالى من بين عباده.
﴿اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَٰذَا فَأَلْقُوهُ عَلَىٰ وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ﴾ 
وبدأت تباشير اللقاء يتضوع عبق اريجها لينتشر شذاها من ارض مصر الى ارض كنعان وما ان فصلت العير التي فيها ابناء يعقوب في مفترق الطرق حتى هبت نسائم ريح يوسف (عليه السلام) لتصل الى مشام يعقوب (عليه السلام) على بعد مئات الكيلومترات، ليضيف يعقوب (عليه السلام) الى ابنائه واحفاده مصداقاً اخر من مصاديق علمه الغيبي:
﴿وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ قَالَ أَبُوهُمْ إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ ۖ لَوْلَا أَنْ تُفَنِّدُونِ﴾ 
ولست ادري كيف حال يعقوب (عليه السلام) عندما القي على وجهه الكريم قميص يوسف (عليه السلام) فان القلم يعجز عن وصف حال عواطف الانسان العادي فهذا شعور خاص لا يدركه حق الادراك الا من عاشه، فكيف يمكن ان يوصف احساس نبي فوق مستوى البشر:
﴿فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَىٰ وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا ۖ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ﴾ 
وفي ارض كنعان تمت المرحلة الاخيرة من توبة ابناء يعقوب (عليه السلام) اذ تقدموا معترين لإبيهم مما كان منهم وطلبوا منه ان يطلب من الله ان يغفر لهم ما ارتكبوه من ظلم واثم.
وتحركت قافلة ال يعقوب (عليه السلام) تقطع الفيافي والقفار نحو يوسف الصديق (عليه السلام) في بلاد سلطانه وحكمه ودولته ليتحقق الوعد الالهي الذي مر في طيف رؤيا يوسف (عليه السلام) ليتجسد على الارض بعد مرارة فراق ومعاناة وظلم واضطهاد من القريب، ويد الغيب ترعى يوسف (عليه السلام) وتسدده وتؤيده مع ما فيه من كريم الخصال ونقاء القلب وحكمة النبوة وفيض العلم الالهي انها قصة الله والانسان.
ولا ادري كيف وصل الركب وكيف يوصف حال المتنظريَن يعقوب ويوسف (عليهما السلام)، وكيف كان لقائهما واي حال كانا عليها.
﴿فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَىٰ يُوسُفَ آوَىٰ إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ ، وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا ۖ وَقَالَ يَا أَبَتِ هَٰذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا ۖ وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي ۚ إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ ۚ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ ، رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ﴾ 
وهكذا تنتهي قصة الفراق الطويل والبعد والعناء، بعد ان تكللت بالدموع والاهات، والخوف والرجاء، والوان المصاعب والابتلاءات لترتسم في الافق البعيد كلمات يطرزها شعاع الامل بالغد المشرق: 
﴿وَكَذَٰلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ ۚ نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَنْ نَشَاءُ ۖ وَلَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ، وَلَأَجْرُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ﴾ 
انه حديث الله والانسان اختصرته ايات سورة يوسف (عليه السلام) لتكون مشعل هداية في مسيرة العبد نحو الرب.                                                                                                              

  

السيد عبد الستار الجابري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/05/03


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • الابتلاء ودوره في بناء الانسان  ( 7 ) ابتلاءات النبي ابراهيم (عليه السلام)  (المقالات)

    • الابتلاء ودوره في بناء الانسان  ( 6 ) الطوفان واهلاك المجتمع البشري  (المقالات)

    • الابتلاء ودوره في بناء الانسان  ( 5 ) ظهور مجتمع الشرك  (المقالات)

    • الابتلاء ودوره في بناء الانسان  ( 4 ) مجتمع الظلم ودور الابتلاء  (المقالات)

    • الابتلاء ودوره في بناء الانسان ( 3 )  هابيل وقابيل قصة الابتلاء الاولى على الارض  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في سورة يوسف (عليه السلام) ( 23 والاخيرة ) واشرقت شمس الصباح
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى Tarik-1950@yahoo.com 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عزيزة رحموني
صفحة الكاتب :
  عزيزة رحموني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net