صفحة الكاتب : سوسن عبدالله

الكتابة النسوية في المنظور النقدي
سوسن عبدالله

نحاول أن ندخل عوالم المرأة من خلالها- لنعرف مفهوم هذه الكتابة وبأي منظور تقرأ؟ فالكاتبة العراقية المبدعة (بديعة أمين) تعبر عن دهشتها وتسأل: 
أهي فيما يخص شؤون البيت وقضية حقوق المرأة وحياتها؟ بالمقابل هل هناك كاتب رجالي ؟ وتعتبر مثل هذه التسمية محاولة لتجزئة المنجز الإبداعي.
وترى أن الأدب النسوي يتميز بمحدودية التجربة الحياتية والمكتسب الثقافي وضعف القدرة التعبيرية وهذا يؤدي إلى هبوط مستوى المنجز فهي تقدم أدب ذاتي يفتقر إلى الموضوعية وينحصر بقضايا حقوقها ووضعها الاجتماعي والمشكلة أن المرأة تحتاج إلى إدراك لتعرف مشكلة المرأة وبعدها تعود (بديعة أمين) لتنفي وجود ما يسمى: {كتابة نسوية} بينما الدكتورة (بشرى موسى صالح): تجد أن في الفضاء الابداعي ثمة فاعلية واضحة على صعيد الكتابة الابداعية حظها أوفر من الكتابة النقدية، وترى أن على المرأة الكاتبة تقع مسؤولية مناهضة الفكرة الفرويدية التي ترى أن المرأة لا تصلح لإنتاج الافكار ...!!
لا بأس أن نعترف أن الكتابة النسوية لم تقدر أن تعبر عن طاقاتها المبدعة لوجود المعوقات ومن بينها ما هو ذاتي وما هو موضوعي وبعض هذه المعوقات يركد في رأس الرجال ولا بد أن تعامل كتابة المرأة على أنها حق لوجود وثمن لكينونة وليس من باب الاكسسوار ومكملات الزينة تدفع بالجميع إلى الاستخفاف بها ولا يتم ذلك إلا بتحقيق اشتراطات الكتابة على نحو عام بوصفها مؤشراً للوجود والديمومة وتعتقد الكاتبة المبدعة المشهورة (لطفية الدليمي): إن هذه العنونة تضمن الانتقاص من قيمة الجهد الإبداعي للمرأة لحصره في زاوية التصنيف البايلوجي، وهي ترى أن استخدام هذا المصطلح جرى على نحو ملتبس، وحسب اعتقادها أن النظريات النقدية النسوية التي تتبنى مواقف اجتماعية وسياسية وسلوكية لمناهضة الاضطهاد الذكوري فأصبحت تدعو للاسترجال ونبذ المؤسساتية والعزوب عن الزواج والتدرب القتالي مثل الكراتيه، وغيرها من الظواهر التي افرزتها الحركات النسوية كردة فعل على ظاهرة أسمها (الجينو فوميا) الخوف من النساء أو (رهاب) النساء.
تقول (جان ديلومو) في دراسة عن (الغرب والخوف من المرأة): إن جذور خوف الرجل من المرأة أكثر تعقيداً مما تصوره (فرويد) عن فكرة التفوق الذكوري، وقد توافقت مواقف الفلسفة الالمانية (نيتشه، اشبنفلر، وشوبنهاور) مع نظرية فرويد وضعت موقفاً متماسكاً من العداء والنظرة الفوقية وروحية الاداب والفنون (كتابات دي ساد وبودلير) والأدبيات النازية لفكرة ارتباط المرأة بالشر وهذا ما دفع حركات التحرر النسوية إلى حدود التعصب وترى الناقدة (روث شيري) أن جنس الكاتب ما هو إلا عامل من عوامل متعددة وتدعو الباحثة المغربية (زكية بلهاشمي) إلى ضرورة أن تستكمل المرأة نضجها الثقافي والمعرفي والفكري لتصبح كينونة الاداب النسوية واقعية متحركة متواصلة ويرى (رولان بارت) أن المرأة هي المعمل الثقافي لكنه قال عن المرأة الغربية أنها تستهلك جسدها في التلفزيون لتعلن عن مبيد الحشرات.. ويعلن (روجه غارودي) في كتابه (في سبيل ارتقاء المرأة) تضمن إيجاد خطاب نسوي في علاقته بحصول التوازن بين الخطاب الموجود والمرتجى وكتب الدكتور (فوزي رشيد) كتاباً (قواعد اللغة السومرية) يقول فيه كانت للنساء لغة خاصة تدعى لغة النساء شرحها الاكديون بلغة العراك.
ونسف (راغون) كل تحفظات الفكر الغربي عندما أعلن (المرأة مستقبل الرجل) وتجد (لطفية الدليمي) أن سذاجة الدعوة إلى التساوي سقطت بسقوط استراتيجيات العمل النسوي الثقافي القديمة وحلت محلها الدعوة إلى تأكيد قيم النساء، واستكشاف مشاعرهن وتطوير أساليب التعبير التي تتطابق مع القيم الجديدة، أما الكاتبة المبدعة :
(نازك الأعرجي) فهي ترى: إن الكتابة هي التي تحقق الكشف والإزاحة لتلك الثوابت لصالح صورة المرأة أو وصفها المرتجى ليس من أجل الانفصال بحصته من الأدب مقابل الأدب الرجالي بل من أجل استكشاف الواقع النسوي وتصحيح النظرة الثابتة السائدة وغير المنصفة وترى الدكتورة (هناء صبحي): إن ثمة موضوعات تكاد تكون هاجساً ملموساً في معظم ما يكتب.
1- العزلة:
الأجواء المهيمنة في الكتابات النسوية هي العزلة (غرفتي هي عزلتي) بطلة (لطفية الدليمي) في (عالم النساء الوحيدات) وتردد البطلة {ديزي الأمير} في البيت صمتٌ جميل.. وهكذا تصبح الغرفة (الذات) هي محور الانثى فيما بطلة (انتفاضة قلب) لسهيلة داود لسلمان تجلس خلف نافذتها تتأمل المطر وبطلة (ابتسام عبد الله) كذلك..
2- ذكريات الطفولة:
تشغل ذكريات الطفولة حيزاً كبيراً في الأدب النسوي العراقي فهي رهينة الركود عند (ميسلون هادي) ولنقرأ : مذ كانت صغيرة اعتادت ألا تنام إلا وهي ممسكة بسترة جدتها تقولها انثى (لطفية الدليمي)، فيما بطلة (بثينة الناصري): كم تساقطنا صغاراَ تلم (الطوش) حول جذع نخلة.
3- التوحد:
ويبقى هاجس الانثى التوحد التام مع أحلامها لتبقى أسيرة تلك الأحلام غير المرتوية عاجزة عن أي فعل حريصة على توهجها (وهنا أنا أجد في داخلي رغبة تتصاعد للكلام) ابتسام عبد الله وحيث الرغبة في البكاء.
4- الحوار الباطن:
الشكل الذي يتواءم أكثر من أي شكل آخر مع الشخصية الأنثوية التي تنوء بثقل عزلتها- فنجد الاغتراب في مفردات كثيرة مثل الوحدة، الصمت، العتمة، المساء، الانتظار، الخوف، الحزن... ومعظم الكتابة النسويةكانت سردية باهتة تتنفس بها المرأة عما يضيق بصدرها.  اليوم نحن نتأمل في كاتبات الطيف الملتزم حضورا ايمانيا كبيرا وخاصة تلك الكتابات التي تنطلق من العتبات المقدسة لتفرز لنا اسماء كاتبات لهن شان كبير ومازال الطريق معبرا الى الابداع الحقيقي

  

سوسن عبدالله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/04/16



كتابة تعليق لموضوع : الكتابة النسوية في المنظور النقدي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى Tarik-1950@yahoo.com 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اسعد منشد
صفحة الكاتب :
  اسعد منشد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net