صفحة الكاتب : السيد عبد الستار الجابري

قراءة في سورة يوسف (عليه السلام) ( 16 ) تحليل حادثة ابقاء بنيامين
السيد عبد الستار الجابري

مرت بنا اشكاليتان الاولى كيف يجوز ابقاء بنيامين في مصر مع ما فيه من ايذاء لقلب يعقوب (عليه السلام) هذا الايلام والايذاء المركب من امرين الاول ابعاد بنيامين والثاني اتهام سليل النبوة بالسرقة، والثاني موقف يعقوب (عليه السلام) من بنيه وقوله لهم بل سولت لكم انفسكم امراً.
ويمكن الاجابة عن الاشكال الاول، بأن ابعاد بنيامين عن يعقوب (عليه السلام) لم يسبب الماً اضافياً له، ذلك لان ما ورد في الآيات الكريمة يشير الى ان يعقوب (عليه السلام) كان يعلم ان بنيامين لن يعود اليه، فهو (عليه السلام) اخذ من ابنائه موثقاً من الله ان يعيدوه اليه الا ان يحاط بهم، وهذا القيد وهو قيد الا ان يحاط بهم يشعر ان يعقوب (عليه السلام) كان يعلم انه سوف يحاط بهم وان بنيامين سيؤخذ منهم ولن يستطيعوا الدفاع عنه، والا فإن مشكلة يعقوب (عليه السلام) مع ابنائه في قصة يوسف (عليه السلام) كانت تتمحور في كيد ابنائه لاخيهم:
﴿قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَنْ تَذْهَبُوا بِهِ وَأَخَافُ أَنْ يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنْتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ﴾ 
 وهو ما قرره الكتاب العزيز في قوله تعالى:
﴿فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ ۚ وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هَٰذَا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ﴾ 
ومن هنا يتضح الفرق بين الموقفين فابناء يعقوب (عليه السلام) كان هم من كاد ليوسف (عليه السلام) وحاول الاضرار به، ويعقوب (عليه السلام) على علم بذلك، اما في مورد بنيامين (عليه السلام) فكان يعقوب يعلم ان الكيد لم يكن كيد اخوته بل كانت الارادة الالهية التي اجراها الرب على يد يوسف (عليه السلام) للشروع في رحلة الانفراج وانتهاء فترة البعد بين يعقوب ويوسف (عليهما السلام).
 فحزن يعقوب (عليه السلام) على يوسف (عليه السلام) كان حزناً على فراقه له وليس حزناً على موته ويدل على ذلك قوله تعالى:
﴿يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ﴾ 
وفي هذا النص القراني دلالة كافية ووافية على ان يعقوب (عليه السلام) كان يعلم ان يوسف (عليه السلام) كان حياً، وان حزنه كان على فراقه فحسب والا لو كان يعلم بموته فلا معنى من امره لبنيه ان يذهبوا ويتحسسوا اخبار يوسف (عليه السلام) واخيه، بل ورجاءه ان يأتيه الله بهم جميعاً: 
﴿قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا ۖ فَصَبْرٌ جَمِيلٌ ۖ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ﴾ 
ولعل معترض يقول ان يعقوب (عليه السلام) كان لا يعلم ببقاء ابنه حياً، لإنه في فرض ضعف حجة ابنائه في اكل الذئب ليوسف (عليه السلام) لا يمنع من قتله بطريقة اخرى، وان يكون اخوته قد قتلوه ودفنوه واخفوا اثره، ويجاب على هذا الاعتراض ان رؤيا يوسف (عليه السلام) تمنع من قبول هذا الاحتمال فان دلالة رؤياه التي عبرها له يعقوب (عليه السلام) انه سوف يبلغ مبلغاً عظيماً وان الله تعالى سوف يتم نعمته عليه كما اتمها على ابراهيم واسحق (عليهما السلام). 
ومن هنا نستكشف ان يعقوب (عليه السلام) كان يعلم بوجود يوسف (عليه السلام) حياً وان الارادة الالهية اقتضت ان يبتعد يوسف (عليه السلام) عن ابيه لتجري المقادير الالهية كما يريد الله تعالى.
كما ان التدقيق في الآيات الشريفة يكشف ان ابعاد بنيامين عن يعقوب (عليه السلام) هو بداية مرحلة الانفراج في احزان ال يعقوب (عليه السلام) وان كل ذلك كان يجري ضمن تقدير الهي خاص، فيوسف (عليه السلام) على الرغم من تسنمه منصباً عظيماً في مصر لم يراسل ابيه (عليه السلام) ولم يخبره بمكانه، كما انه على الرغم من شمول القحط لبلاد الشام لم يرسل الى ابيه ليطلب منه الانتقال الى مصر، لقد كانت كل تلك الفترة وتحمل آلام البعد ووجد الفراق للتمهيد لمرحلة الانتقال لآل يعقوب من بادية الشام الى مصر، والبدء بالدعوة الى الله في تلك البلاد، فإن تصدي يوسف (عليه السلام) لإدارة ازمة البلاد القاتلة وانقاذه البلاد من خطر الهلاك جوعاً وفر جواً نفسياً في المجتمع المصري لقبول يوسف (عليه السلام) وال يعقوب (عليه السلام)، ابتداءاً لشعورهم بالامتنان له والثاني لوقوفهم على عجز آلهتهم التي يعبدونها من رسم طريق الخلاص لهم بينما تمكن اله يوسف (عليه السلام) من انقاذهم من الخطر، والاقوام الوثنية كانت تعتقد بآلهة خاصة فاله المصريين للمصريين وليس الها للجميع، بينما وجد المصريون ان اله يوسف (عليه السلام) الهاً للكل ومن قدرته وعلمه ورعايته لعبده يوسف (عليه السلام) حوله من انسان مستعبد في قصر عزيز مصر الى ان يكون هو الحاكم الفعلي للبلاد المصرية، وهذه الحالة من المقايسة المنطقية بين اله يوسف (عليه السلام) وآلهة المصريين  اثرت تأثيراً كبيراً في اعتناق ملك مصر التوحيد ومحاربته لعبادة الأوثان، مما مهد السبل امام قيام ال يعقوب (عليه السلام) بالدعوة الى الله في المجتمع المصري بعد انتقالهم الى مصر، فالخلاصة من هذه المناقشة ان ابعاد بنيامين عن يعقوب (عليه السلام) لم يكن فيه عقوق له بل كان مرحلة مهمة من مراحل التخطيط الالهي لنشر التوحيد في بلاد مصر في ظل يعقوب (عليه السلام) وبنيه، بعد ان اكملوا دورهم في بادية الشام.
واما الاشكال الثاني، وهو عدم قبول يعقوب (عليه السلام) من بنيه ادعائهم البراءة فليس كما يظهر في اول وهلة فإن يعقوب (عليه السلام) تألم من بنيه لتأكيدهم احتمال السرقة من بنيامين حقداً عليه وحسداً له كما كانوا مع يوسف (عليه السلام) حيث قالوا:
﴿قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ ۚ فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ ۚ قَالَ أَنْتُمْ شَرٌّ مَكَانًا ۖ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَصِفُونَ﴾ 
فإن الذي سولته لهم انفسهم ليس محاولة الاضرار ببنيامين ابتداءاً، بل تماشيهم مع التهمة التي وجهت له واتهامهم ليوسف (عليه السلام) بالسرقة بما يوحي ان السرقة ممكنة في حقه لأنه سبق لأخيه ان سرق، أي ان هناك صفة متوارثة بينه وبين اخيه في السرقة، وهذا التصريح منهم كان امام انظار القافلة المرافقة لهم، فدور اخوة يوسف (عليه السلام) كان سلبياً تجاه التهمة الموجهة الى بنيامين من هذه الجهة، وما سولته لهم انفسهم هو تأكيد دعوى السرقة من قبل بنيامين واتهام يوسف (عليه السلام) بالسرقة من قبل، وهو ما يؤكد استمرار حسدهم ليوسف (عليه السلام) وحقدهم عليه وعلى اخيه، وهو الامر الذي آلم قلب يعقوب (عليه السلام).
ومن هنا يتضح ان موقف يوسف (عليه السلام) وبنيامين كان نقياً من عقوق يعقوب (عليه السلام) وان يعقوب (عليه السلام) كان يعلم ان يوسف (عليه السلام) كان حياً، وابعاد بنيامين الى مصر كان مقدمة لانتقال ال يعقوب (عليه السلام) الى مصر، اذ ان بعد بنيامين زاد من وجد يعقوب (عليه السلام) واشتياقه الى يوسف (عليه السلام) حتى انه ركز على اسفه على فراق يوسف (عليه السلام) فقال:
﴿وَتَوَلَّىٰ عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَىٰ عَلَىٰ يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ﴾ 
فائدة اجتماعية 
وهذا المقطع في موقف اخوة يوسف (عليه السلام) يقرر القرآن الكريم فيه قضية اجتماعية في منتهى الدقة وهي ان الحقد والكراهية والحسد من الخصال الذميمة في الانسان التي تدفعه لارتكاب الخطايا واتهام الاخرين بما ليس فيهم، بل والاسهام في تجريمهم في مظهر جناية هي في الواقع برنامج تكاملي للمجتمع الانساني، فوضع السقاية في رحل بنيامين لم يكن سرقة من بنيامين ولم يكن هدفاً انانياً ليوسف (عليه السلام)، بل كان امر تقتضيه المصلحة العليا، ولم يكن ابناء يعقوب (عليه السلام) مؤهلين للاطلاع على السر الذي تقتضيه تلك المصلحة العليا والارادة الالهية والخطة النبوية، وبدلا من ان يكون موقفهم موقف الدفاع عن اخيهم بنيامين لما علموه منه من صلاح وتقى وورع فانهم سارعوا لتأكيد التهمة عليه واتهامه بما هو منزه عنه بل ادعوا ان ذلك امر موروث فيه وفي اخيه.
وهذا المقطع القرآني فيه دعوة الى المجتمع الانساني في التأني في الصاق التهم قبل ان تتبين الحقائق، وعدم اخذ الامور بحسب ظواهرها، فإن تلك الظواهر قد لا تبين الواقع بتمامه، فيحكم المجتمع ظلماً على انسان صالح بما هو بريء ومنزه عنه في لوح الواقع.

  

السيد عبد الستار الجابري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/04/16


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • الابتلاء ودوره في بناء الانسان  ( 7 ) ابتلاءات النبي ابراهيم (عليه السلام)  (المقالات)

    • الابتلاء ودوره في بناء الانسان  ( 6 ) الطوفان واهلاك المجتمع البشري  (المقالات)

    • الابتلاء ودوره في بناء الانسان  ( 5 ) ظهور مجتمع الشرك  (المقالات)

    • الابتلاء ودوره في بناء الانسان  ( 4 ) مجتمع الظلم ودور الابتلاء  (المقالات)

    • الابتلاء ودوره في بناء الانسان ( 3 )  هابيل وقابيل قصة الابتلاء الاولى على الارض  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في سورة يوسف (عليه السلام) ( 16 ) تحليل حادثة ابقاء بنيامين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى Tarik-1950@yahoo.com 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد العزيز ال زايد
صفحة الكاتب :
  عبد العزيز ال زايد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net