صفحة الكاتب : السيد حيدر العذاري

مع السنة في لقاءات وحوارات.. (الحلقة الثالثة)
السيد حيدر العذاري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.



جمعنا مجلس صغير مع بعض الزملاء, وتحدثتُ عن آية التطهير وقلتُ أنّها مختصة بعلي وفاطمة والحسن والحسين(عليهم السلام) وأنّها تدل دلالة وافية على عصمتهم ومنزلتهم السامية و...
فاعترض أحد الحضور من أتباع سيرة الشيخين  قائلا: أن الآية لا تخص هؤلاء فقط بل إنها تشمل زوجات النبي(ص) بدليل أن الآيات التي قبلها تتحدث عن زوجاته فلماذا هذا التخصيص مع وجود التعميم.
فأجبته قائلا:-
لستُ أنا من خصّص وحدّد المقصود من (أهل البيت) في هذه الآية إنّما هي الروايات المتضافرة بل المتواترة التي صرّحت بأسمائهم بل إن أمهات المؤمنين صرحن بأن المقصود من أهل البيت في الآية الكريمة هو من ذكرنا بالإضافة إلى ما ذكره الصحابة والتابعون وتابعو التابعين وغيرهم.
فقد ورد عن صفية بنت شيبة قالت: قالت عائشة:
خرج النبي(ص) غداة وعليه مِرط مرحل, من شعر أسود, فجاء الحسن بن علي فأدخله, ثم جاء الحسين فدخل معه, ثم جاءت فاطمة فأدخلها, ثم جاء علي فأدخله, ثم قال:
((إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا)).
وعن عطاء بن يسار, عن أم سلمة(رض) أنها قالت: في بيتي نزلت هذه الآية:
((إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا)) فأرسل رسول الله (صلى الله عليه واله) إلى علي, وفاطمة, والحسن, والحسين(ع) أجمعين فقال:
((اللّهم هؤلاء أهل بيتي))
قالت أم سلمة:  يا رسول الله ما أنا من أهل البيت؟!
قال: ((إنك إلى خير, وهؤلاء أهل بيتي, اللّهم أهلي أحق)).
وعن الإمام علي(ع) قال: ((كان رسول الله(ص) يأتينا كل غداة فيقول: الصلاة رحمكم الله الصلاة ((إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا)).
وما رواه أبو سعيد الخدري, وجابر بن عبد الله الأنصاري, ووائلة بن الأسقع, وأنس بن مالك, وسعد بن أبي وقاص ، وعبد الله بن عباس, وخادم الرسول(ص)  أبو الحمراء..
ثمّ تطبيق الرسول(ص) هذه الآية على علي وفاطمة والحسن والحسين(ع) في مناسبات عديدة منها: الوقوف على باب علي وفاطمة(ع) وهو يقول:
(السلام عليكم أهل البيت ورحمة الله وبركاته) ((إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا)), وفي زواج فاطمة من علي (ع) كذلك, وحينما كان يناديهم للصلاة, وحينما جمعهم تحت الكساء اليماني كما هو معروف ومشهور.
وغير ذلك من الشواهد التي لا تدع شكاً أن الرسول(ص) حدّد من المقصود بهذه الآية الكريمة كي يمنع كل من يدعي شموله بها... وهذا هو الدليل الأول.
أما الدليل الثاني:
فقد ادعى الآلوسي قبلك شمول الآية لكل من له مزيد علاقة به(ص)  مستنداً في ذلك إلى رواية عكرمة وغيره, وعكرمة هذا من الخوارج الذين لهم موقف معروف من الإمام علي(ع)!
وهو معروف بكذبه على مولاه ابن عباس حتى صار مضرباً للأمثال. يقول سعيد بن المسيب لغلامه برد: (يا برد؛ إيّاك أن تكذب عليّ كما يكذب عكرمة على ابن عباس).
فكل من يدعي شمول الآية لنساء النبي(صلى الله عليه واله)فقد استند إلى روايات ضعيفة سنداً متعارضة مع روايات صحيحة مسندة مستفيضة متواترة.
والدليل الثالث:
أنك قلت أن الآية جاءت ضمن خطاب الله تعالى لنساء النبي(ص) فهو يدل على أن المقصود بطهارة الرجس لهنّ.. لكن هذا يخالف حقيقة الخطاب ودقة القرآن في ذلك..
ولنقرأ ما يقول القرآن:
((يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا (28) وَإِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآَخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنْكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا (29) يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا (30) وَمَنْ يَقْنُتْ مِنْكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا كَرِيمًا (31) يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا (32) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآَتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33))) الأحزاب 28-33.
والملاحظ هنا:
1-أن جميع الضمائر الواردة في الآيات أعلاه مؤنّثة ماعدا آية التطهير فإن ضمائرها مذكرة وهذا يعني أنّها لا تشمل من كان مخاطباً قبلها أو لا تريد أن تخاطب من كان مخاطباً قبلها ويؤيد هذا ما ورد من قول: أن آية التطهير نزلت مفردة,أما الآيات التي قبلها فنزلت دفعة واحدة,وهذا ما يتضح من رواية أم سلمة وغيرها.. وهو وارد في القرآن الكريم ولا خلاف فيه..
2-أن لهجة الخطاب في آية التطهير وأسلوبه يختلف اختلافاً جذرياً عن الآيات التي خاطبت نساء النبي(ص) فإن بلوغهن للأجر المضاعف أو نيل العقوبة المضاعفة كذلك منوط بهنّ وبإرادتهم الخاصة..
لاحظ: (إن كنتنَّ تردن الحياة الدنيا... وإن كنتنّ تردن الله ورسوله... ومن يأت منكنّ بفاحشةٍ..) وهكذا, أما في آية التطهير: ((إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا)).
(وكيف يمكن لإرادة الله تعالى المحتومة أن تتعلّق بنزاهة أزواج النبي(ص) وطهارتن من كلّ الخبائث والارجاس, والآيات السابقة يلوح منها احتمال انصرافهن إلى الدنيا وسقوطهن في حبائلها وزينتها!
ومن الواضح عدم انسجامه مع الإرادة الحتمية بالطهارة.
وهذا يقرب ما نرمي إليه من أنّ آية التطهير منفردة في النزول والموضوع, بل لو ثبت نزولها مع الآيات الأخرى فإنها تختلف عنها في شأن النزول, اذ أن وحدة السياق تقتضي الاتحاد في نوع الضمائر من جهة, والاتحاد في لحن الخطاب من جهة أخرى, وهذا ما لا نجده في هذه الآيات الكريمة).
إلى هنا أيّد كلامي من كان حاضراً, وأعترف أخونا السنّي بأنه لم يلتفت إلى هذه القضايا واكتفى بذلك.


المصادر
القران الكريم
  المستدرك ج2 ص416.
أمالي المفيد ص318.
الدر المنثور للسيوطي, ج6, ص604.
شواهد التنزيل للنيسابوري الحنفي, ج2, ص29 والمستدرك ج3, ص147, الخصائص للنسائي, ص48 .
مجمع الزوائد, ج9, ص169.
مناقب أمير المؤمنين للكوفي القاضي, ج2, ص19.
صحيح مسلم, ج7, ص310.
 وسنن الترمذي, ج5, ص13.
مسند احمد, ص292.
 الغدير, ج9, ص159.
ذخائر العقبى للطبري ص138.
 وأسد الغابة 5/367.
 وحلية الأولياء 3/201.
 ومجمع الزوائد 7/103.


 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


السيد حيدر العذاري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/01/12



كتابة تعليق لموضوع : مع السنة في لقاءات وحوارات.. (الحلقة الثالثة)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net