صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

سورة الكوثر الصديقة فاطمة الزهراء (ع)
مجاهد منعثر منشد

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.


 قال تعالى :ـ إِنَّآ أَعْطَيْنَـكَ الكَوْثَرَ(1) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وانْحَرْ(2) إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ(3)

                                                                     صدق الله العلي العظيم .
مشكاة نــور الله جـلّ جلالــه
زيتونة عـمّ الورى بـركـاتهـا
هي قطب دائــرة الوجود ونقطة
لمّــا تنزّلت أكثـر كثراتــها
هي أحمد الثانـي وأحمد عصرها
هي عنصر التوحيد في عرصاتها
فاطمـةً خيــرَ نســاء البشـر
ومن لها وجـــه كوجـه القمـرِ
فضـّلك الله علــى كـلّ الورى
بفضل من خــصّ بـآيّ الزمـرِ
زوّجــك الله فــتىً فاضــلاً
أعني عليّــاً خير من في الحضرِ
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله ): « لو كان الحُسن شخصاً لكان فاطمة ، بل هي أعظم . فاطمة ابنتي خير أهل الأرض عنصراً وشرفاً وكرماً »1.
وقال (صلى الله عليه وآله) في فضلها: (فاطمة بضعة منّي، مَنْ سرّها فقد سرّني، ومن ساءها فقد ساءني، فاطمة أعز البرية عليّ) 2.
وعن ابن عباس قال: كان النبي (صل  الله عليه وآله) يكثر القبل لفاطمة، فقالت له عائشة: إنّك تكثر تقبيل فاطمة!! فقال (صل الله عليه وآله): (إنّ جبرائيل ليلة أسري بي أدخلني الجنّة، فأطعمني من جميع ثمارها، فصار ماءً في صلبي، فحملت خديجة بفاطمة، فإذا اشتقت لتلك الثمار قبّلت فاطمة، فأصبت من رائحتها جميع تلك الثمار التي أكلتها) 3.

وروي عن الإمام العسكري (عليه السلام ):
« نحن حجج الله على الخلائق ، واُمّنا فاطمة حجّة الله علينا ».
ولهذا يقول بقية الله الامام المهدي عجّل الله فرجه الشريف :
« ولي اُسوةٌ باُمّي فاطمة ».
فالأئمة اُسوة الخلق وقادتهم ، وفاطمة اُسوة  الأئمة عليهم السلام .
مفطومة من زلل الأهواءِ
معصومةٌ من وصمة الخطاءِ
ففاطمة الزهراء (عليها السلام )من صلب خاتم النّبيّين وأشرف خلق الله أجمعين محمد المصطفى (صل الله عليه وآله ) مباشرة ومن دون واسطة ، دون غيرها ،فكانوا من صلب آدم (عليه السلام). فهي خير أهل الأرض عنصراً ، وأشرف بعد أبيها وبعلها مقاماً ، وأكرم منزلاً.
وان من الاُصول معرفة الصدّيقة الكبرى فاطمة الزهراء (عليها السلام) ، فمن عرفها حقّ معرفتها فقد أدرك ليلة القدر التي هي خيرٌ من ألف شهر. ألا إنّها سمّيت فاطمة لأنّ الخلق فطموا عن معرفتها. فمن يعرفها ؟! وعلى معرفتها دارت القرون الاُولى ، وما تكاملت النبوّة لنبيّ حتى اُمر بفضلها ومحبّتها4.
هذا غيض من فيض عن ذكر السيدة الطاهرة البتول فاطمة الزهراء (عليهاالسلام ) ..ومن باب الاثبات في الموضوع لابد من ذكر المقدمات .
قال تعالى: (مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ،بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لاَيَبْغِيَانِ،فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ،يَخْرُجُ مِنْهُمَااللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ) 5.
يروي جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي في تفسيره قال: وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس في قوله (تعالى)مَرَجَالْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ).قال: علي وفاطمة.
(بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لاَيَبْغِيَانِ).قال: النبي صلى الله عليه وسلم يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ)
قال: الحسن والحسين.6.
وايضا قال تعالى: (وَإِذِ ابْتَلَى‏ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ) 7.
ويروى الحافظ القندوزي بإسناده عن المفضّل، قال: سألت جعفر الصادق (عليه السلام) عن قوله عزّ وجل وَإِذِابْتَلَى‏ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ) قال: هي الكلمات الّتي تلقّاها آدم من ربّه فتاب عليه.
و قال: (يا ربّ أسألك بحقّ محمد، وعليّ، وفاطمة، والحسن،والحسين،ألاّ تبت عليّ)
(فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ) 8.
فقلت له: يا بن رسول الله فما يعني بقوله فَأَتَمَّهُنَّ)؟
قال: يعني: أتمّهن إلى القائم المهدي اثني عشر إماماً تسعة من الحسين.9.
وقال تعالى :ـ فإذ انُفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذٍ ولا يتساءلون |10.
يروى المناوي في (فيض القدير) عن عمر بن الخطاب عن رسول الله (صلّ الله عليه وآله وسلّم) أنه قال: كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي11.
ويقول رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) عن فضل قراءة سورة الكوثر من قرأها سقاه اللّه من أنهار الجنّة، واُعطي من الأجر بعدد كلّ قربان قربه العباد في يوم عيد، » 12.
وعندما نقراء القران الكريم في سورة الم نشرح لك صدرك والضحى ..ونبحث التفاسير نجد ان الحديث موجه للنبي (صل الله عليه واله وسلم ) كما في سورة الكوثر ,فهي موجهه للنبي (صل الله عليه واله وسلم ). ومن اغراض سورة الكوثر واهدافها الوعد الصادق من رب العزة الى قلب النّبي إزاء ركام الأحداث المؤلمة وطعون الأعداء.
الكوثر على وزن جوهر بمعنى الخير الكثير . و«الكوثر»: من الكثرة، وبمعنى الخير الكثير، ويسمى الفرد السخي كوثراً.
وان رواية سبب نزول الكوثر تقول: إنّ المشركين وصموا النّبي بالأبتر، أي بالشخص المعدوم العقب، وجاءت الآية لتقول: (إنّا أعطيناك الكوثر). «إنّا» بصيغةالجمع، ضمير المتكلم مع الغير. وهي كناية عن القدرة... الآية الكريمة مؤكّدة بحرف (إنّ) تأكيداً آخر، وعبارة «أعطيناك» تعني هبة اللّه سبحانه لنبيّه هذا الكوثر، ولميقل آتيناك. وهذه بشارة كبيرة للنّبي تسلي قلبه أمام تخرصات الأعداء، وتثبت قدمه وتبعد الوهن عن عزيمته; وليعلم أن سنده هو اللّه مصدر كلّ خير وواهب ما عنده من خيركثير.
«الشانيء» هو المعادي من «الشنان» ـ على وزن ضربان ـ وهو العداء والحقد.
و«أبتر» في الأصل هو الحيوان المقطوع الذنب 13.
واطلق المفسرون في تفسير سورة الكوثرعدة معاني ,فمنهم من قال الكوثر هو شرف الجنة . و الكوثر هو حوضه ( صلَّ الله عليه و آله).
والكوثر هو العلم و هو النبوة وا لعلم و هو القرآن ووو..واكثر من عشرون رايا في التفسير .و لايوجد تناقض بين تلك الاراء ,فالمعروف ان الكوثر الخير الكثير ..
ففي احد المرات استفسر سعيد بن جبير (رض) من حبر الامة ابن عباس (رض) قائلا :ـفان أناساً يقولون هو نهر في الجنة ، فقال : هو من الخيرالكثير 14.
والسّورة تخبر النّبي بأنّه سوف لا يبقى بدون عقب، بل إنّ ذريته ستنتشر في الآفاق. و تخبر السّورة بأنّ عدوّه هو الأبتر.
و سبب نزول السّورة: أنّ «العاص بن وائل» رأى رسول اللّه(صل الله عليه وآله وسلم)يخرج من المسجد، فالتقيا عند باب بني سهم، وتحدثا، واُناس من صناديد قريش جلوس في المسجد. فلما دخل «العاص» قيل له من الذي كنت تتحدث معه؟ قال: ذلك الأبتر. وكان قد توفي عبد اللّه بن رسول اللّه (صل الله عليه وآله وسلم) وهومن خديجة، وكانوا يسمون من ليس له ابن أبتر. فسمته قريش عند موت ابنه أبتر. (فنزلت السّورة تبشر النّبي بالنعم الوافرةوالكوثر وتصف عدوّه بالأبتر)15...
والفخر الرازي في استعراضه لتفاسير معنىالكوثر يقول: القول الثّالث «الكوثر» أولاده. قالوا لأنّ هذه السّورة إنّما نزلت ردّاً على من عابه(عليه السلام) بعدم الأولاد فالمعنى أنّه يعطيه نسلاً يبقون علىمرّ الزمان، فانظر كم قتل من أهل البيت ثمّ العالم ممتليء منهم ولم يبق من بني اُمية في الدنيا أحد يعبأ به، ثمّ أنظر كم كان فيهم من الأكابر من العلماء كالباقروالصادق والكاظم والرضا(عليهم السلام) والنفس الزكية وأمثالهم16.
قليس عجبا ان تكون سورة الكوثر هي السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام ) ..فهي الخير الكثير ..,فقد قال تعالى :ـ ذُرية بعضها من بعضٍ واللهُ سميعٌ عليمٌ17.
...و رُوِيَ عَنْ الإمام مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ الكاظم ( عليه السَّلام ) أنهُ قَالَ : كَانَت ْفَاطِمَةُ ( عليها السلام ) إِذَا دَعَتْ ، تَدْعُو لِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ، وَ لَا تَدْعُو لِنَفْسِهَا .
فَقِيلَ لَهَا : يَا بِنْتَ رَسُولِ اللَّهِ ، إِنَّكِ تَدْعُو لِلنَّاسِ ، وَ لَا تَدْعُو لِنَفْسِكِ؟
فَقَالَتْ : الْجَارُ ثُمَّ الدَّارُ . 18.
ويثبت الخير الكثير بمعنى الكوثر انها السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام ) ,فهي صلب النبي (صل الله عليه واله وسلم ) واولاد النبي من صلبها ..وهم الائمة الاثنا عشر قادة الاسلام بعد النبي الرسول الاكرم (صل الله عليه واله وسلم ) والمنصوص عليهم بالائمامة والخلافه ..واضف الى هذا الخير الكثير بركات السيدة الصديقة فاطمة الزهراء (عليها السلام ) من دعاء للمؤمنين والمؤمنات ..والتي بمحبتها يرد المؤمنين والمؤمنات الجنه كماورد في الحديث .
وندرج الان علماءا لمسلمين الذين يقرون بأن سورة الكوثر هي السيدة المعصومة الصديقة المحدثة فاطمة الزهراء (عليها السلام ).
1. ـ قال الفخرالرازي في التفسير الكبير تفسير سورة الكوثر ، الكوثر أولاده (ص) لأن هذه السورة إنما نزلت ردّاً على من عابه (عليه السلام) بعدم الأولاد، فالمعنى: أنه يعطيه نسلاً يبقون على مر الزمان فانظر كم قتل من أهل البيت ثم العالم ممتلئ بهم ، ولم يبق من بني أمية في الدنيا أحد يعبأ به .
2. وقال البيضاوي 20.. عند تفسير كلمة: ((الكوثر)) قال: ((وقيل: أولاده)) .
3. وعلق الشيخ زاده 21، قال: ((إنالمفسرين ذكروا في تفسير الكوثر أقوالاً كثيرة منها: أن المراد بالكوثر: أولاده عليه الصلاة والسلام، ويدل عليه أن هذه السورة نزلت ردّاًَ على من قال في حقّه (عليه الصلاة والسلام)،: أنّه أبتر ليس له من يقوم مقامه)) .
4. شهاب الدين 22 و أبو بكر الحضرمي 23.
اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلَى الصِّدّيقَةِ فاطِمَةَ الزَّكِيَّةِ حَبيبَةِ حَبيبِكَ وَ نَبِيِّكَ ، وَ اُمِّ اَحِبّائِكَ وَاَصْفِيائِكَ ، الَّتِي انْتَجَبْتَها وَ فَضَّلْتَها وَ اخْتَرْتَها عَلى نِساءِالْعالَمينَ ، اَللّـهُمَّ كُنِ الطّالِبَ لَها مِمَّنْ ظَلَمَها وَ اسْتَخَفَّ بِحَقِّها ، وَ كُنِ الثّائِرَ اَللّـهُمَّ بِدَمِ اَوْلادِها ، اَللّـهُمَّ وَكَما جَعَلْتَها اُمَّ اَئِمَّةِ الْهُدى ، وَ حَليلَةَ صاحِبِ اللِّواءِ ، وَالْكَريمَةَ عِنْدَ الْمَلاَءِ الاَْعْلى ، فَصَلِّ عَلَيْها وَ عَلى اُمِّهاصَلاةً تُكْرِمُ بِها وَ جْهَ أبيها مُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ ، وَتُقِرُّ بِها اَعْيُنَ ذُرِّيَّتِها ، وَ اَبْلِغْهُمْ عَنّي في هذِهِ السّاعَةِاَفْضَلَ التَّحِيَّةِ وَ السَّلامِ .


الهوامش

1. فرائد السمطين 2 : 68.

2. الأمالي للشيخ المفيد: 260 .

3. ذخائر العقبى: 36.

4. البحار 42 : 105 ، عن تفسير الفرات .

5. الرحمن:19ـ22 .

6. تفسير الدرّالمنثور6/142.

7. البقرة:124.

8. البقرة:37.

9. ينابيعالمودّة/25.

10. المؤمنون | 101 .

11. فضائل الخمسة: ج2 .

12. مجمع البيان، ج10، ص548.

13. مجمع البيان، ج1،ص548.

14. تفسير جوامع الجامع : تفسير سورة الكوثر .

15. مجمع البيان، ج10، ص549.

16. تفسير الفخر الرازي، ج32، ص124 .

17. ال عمران|35.

18. وسائل الشيعة ( تفصيل وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة ) : 7 / 113 المعروف بالحُر العاملي.

19. التفسير الكبير ج30 تفسير سورة الكوثر.

20. التنزيل وأسرارالتأويل مخطوط ص1156.

21. في حاشيته على تفسير البيضاوي ج9ص341 عند تفسير سورة الكوثر.

22. في حاشيته على تفسيرالبيضاوي المسماة بـ (غاية القاضي ص3).

23. في كتابه القول الفصل ص457.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/01



كتابة تعليق لموضوع : سورة الكوثر الصديقة فاطمة الزهراء (ع)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 7)


• (1) - كتب : ناصر حيدر ، في 2022/11/29 .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الكوثر هم أهل البيت عليهم السلام لأن السورة فيها تقابل بين كفتين هما كوثر وأبتر
ومن جهة ثانية الخالق اعطى أفضل مخلوق هدية فهل يوجد أفضل من أهل البيت (ع) بعد النبي في الكون منذ بدء الخليقة والى الان وبدليل آخرهم الحجة المهدي ينتظر ظهوره ونصره من الله وينزل نبيا من أولي العزم تحت إمرته
ولو كان الكوثر فقط فاطمة لكانت مقولة كون النبي ابتر صحيحة
ولدينا ان حوض يوم القيامة يدعى الكوثر فيمكن القول لمن لايعرف كوثر الدنيا ولم ينهل من معينه سوف لن يشرب من كوثر الاخرة
ناصر حيدر

• (2) - كتب : مجاهد منعثر منشد ، في 2012/04/01 .

الاخ الفاضل متابع ادام الله تعالى عزك وايدك
ليس كل من قال انه شيعي فهو كذلك ...الشيعة ونقصد شيعة امير المؤمنين (عليه السلام) فيهم صفات وسيماء ليس الكل حاملها ..
فكم من محسوب على الشيعة والشيعة منه براء ..
واطلعنا التاريخ على مصيرهم ونتائج افكارهم الهدامه البعيده كل البعد عن البحث العلمي او المنطقي الذي تقبله العقول وتسلم اليه ...
دمتم واثابكم الله تعالى على المتابعة والقراءة ورزقكم الله عزوجل في كل حرف كثير الحسنات وافضلها وحشركم مع محمد وال محمد صلوات الله عليهم اجمعين ..تحياتي مع ودي واحترامي .

• (3) - كتب : متابع ، في 2012/04/01 .

الاستاذ الكريم مجاهد
دائما هنالك من يغالط نفسه حتى في ابسط الامور عندما يتم التحدث عن اهل البيت عليهم السلام
بالامس احد المواقع نشر موضوعا لطائفي ذكر جميع من ذكرهم برضي الله عنه وحينما وصل الى علي ابن ابي طالب حتى انه لم يترضى عليه مع ان الموقع يحسب على الشيعة كما يقول صاحبه ... الانكى من ذلك ان صاحب المقال يقلل من مكانة الزهراء عليها السلام مع ان الرسول الكريم صلوات الله عليه واله قال فيها ما قال فهي سيدة نساء العالمين شاء من شاء وابى من ابى بحديث عن الرسول الكريم

لا اقول لك الا
جعل الزهراء عليها السلام شفيعتك في الدنيا والاخرة
ولا اعتقد ان هذه الكلمة ستروق لبعض المتصابين

• (4) - كتب : عزيز العراقي ، في 2012/04/01 .

الاخ الكريم العراقي
هذا ما وجدته عن تساؤلكم في احد المواقع السنية
وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس في قوله ‏{‏مرج البحرين يلتقيان‏}‏ قال علي وفاطمة ‏{‏بينهما رزخ لا يبغيان‏}‏ قال‏:‏ النبي صلى الله عليه وسلم ‏{‏يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان‏}‏ قال‏:‏ الحسن والحسين‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن أنس بن مالك في قوله ‏{‏مرج البحرين يلتقيان‏}‏ قال‏:‏ علي وفاطمة ‏{‏يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان‏}‏ قال‏:‏ الحسن والحسين‏.‏

على هذا الرابط

http://www.al-eman.com

/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A8/%D8%A7%D9%84%D8%

AF%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AB%D9%88%D8%B1

%20%D9%81%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%81%D8%B3%D9%8A%

D8%B1%20%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A3%D8%AB%D9%88%D8%B1%20**

/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%81%D8%B3%D9%8A%D8%B1/i108&d70968&c&p1#s3


ومن موقع سني نداء الايمان ونرجو مراجعة كتبكم قبل ان تتهموا الاخرين



• (5) - كتب : لمهندس سرمد عقراوي ، في 2012/04/01 .

الله سبحانه وتعالى ادرى بما في قلوب الناس فعندما اعابت قريش الرسول (صلى الله عليه واله) بانه الابتر كان المعنى هو كما ذكرت بان الابتر هو الرجل الذي لا يعقب من الخلف اي بمعنى آخر لا تكون له ذريه من بعده وبما ان الله سبحانه وتعالى هو العالم بمعنى الابتر فان التفسير بان السيدة البتول الزهراء سلام الله عليها هي من سيعقب له وانها الكوثر في الدنيا فيما يتعلق بالذريه على الارجح هو التفسير المنطقي ولا يضر بان يكون من يتبع هذه الذريه الطاهره من نسل السيده الزهراء عليها السلام هو من سيرد على حوض الكوثر والله العالم.

• (6) - كتب : مجاهد منعثر منشد ، في 2012/04/01 .

الاخ عراقي
وعليكم السلام في تفسير القران الكريم هنالك بحوث روائية وفقهي ناهيك عن الظاهر والباطن وممكن ان تراجع المصادر التالية للشيعة والسنة
نهج البلاغة ج 1 ص 55 ؛ بصائر الدرجات ص 53 و213و216و223 و551 ؛ الكافي ج ‏‏1 ص 228 و374 وج 2 ص 599. ‏
و ومن مصادر أبناء السُّنة: مجمع الزوائد ج 7 ص 152؛ المصنف للصنعاني ج 3 ص 358 ؛ مسند أبي يعلى ج 9 ص 80 و278 ؛ ‏صحيح ابن حبان ج 1 ص 276 ؛ المعجم الأوسط للطبراني ج 1 ص 236 ؛ المعجم الكبير للطبراني ج 10 ص 105؛ البرهان ‏للزركشي ج 2 ص 169 ؛ الكامل لابن عدي ج 4 ص 327 ؛ تاريخ مدينة دمشق ج 30 ص 235 وج 42 ص 400.‏
ولااتوسع في هذا الموضوع لكي لااطيل -و لكن تاكد بان ذلك موجود في الدر المنثور وغيره فكيف تنفي وجود التفسير هذا ...
راجع الدر المنثور ج 6 ص142 ـ 143 ؛ ينابيع المودة ج 1 ص 354 ـ 355 و ج 3 ص 211.‏
فتاكد لانكتب شيء الا بعد ان نتاكد منه ومن الفريقين لكن تبقى الطباعات وتزوير الحديث منها فلايمكن غض النظر عن الاشاره .
وايضا هذا ماوجدناه في تلك المصادر -فنذكر ماذكره المسلمون لا مايذكره علماء الغرب

• (7) - كتب : مجاهد منعثر منشد ، في 2012/04/01 .

في صحيفة صوت الحرية الموقرة تم نشر الموضوع على هذا الرابط
http://www.baghdadtimes.net/Arabic/?sid=98186
فعلق احد القراء باسم عراقي وننقل التعليقات حسب نشرها لتعم الفائدة من هذا الحوار
عراقي
يس في تفسير جلال الدبن السيوطي ماذكرت عن سورة الرحمن . فهذا تفسير خاطيء والعالم الغربي (الكافر) اثبت علميا مامعنى مرج البحريين يلتقيان وقد اسلم من اسلم من العلماء . فيااخي توخ الحذر عندما تذكر مصادرك . والسلام عليكم




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net