صفحة الكاتب : عبد الناصر السهلاني

من هو العاقل عند النبي (ص) والامام الصادق (ع) ؟
عبد الناصر السهلاني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

نبارك لجميع المؤمنين ولادة النورين: النبي الامين، وصادق الآل الطاهرين، رزقنا الله تعالى جميعا رضاهما في الدارين.

 

🌿 العقل الانساني هبة الخالق المنان لعبده الانسان وبه امتاز عن غيره من صنوف الحيوان، فمتى ما تغلب على الشهوة والاشتهاء ارتقى بعقله الى مصاف ملائكة السماء، ومتى ما غُلِب انحدر الى مستوى البهيمة العجماء.

وهنا نستقي من منبع الصدق، وعروة الحق، الاكرمين سادة الخلق، لاسيما صاحبي الذكرى النبي الاعظم، وابنه جعفر المعظم بما جادا به من رواء لعقولنا، وقلوبنا، فلننهل منه، والبداية بنبينا الاكرم (صلى الله عليه وآله) حيث:

🌿 "أثنى قوم بحضرته [صلى الله عليه وآله] على رجل حتى ذكروا جميع خصال الخير، فقال رسول الله(صلى الله عليه وآله): "كيف عقل الرجل؟

قالوا: يا رسول الله نخبرك عن اجتهاده في العبادة وأصناف الخير، وتسألنا عن عقله؟!

فقال: إن الأحمق يصيب بحمقه أعظم من فجور الفاجر، وإنما يرتفع العباد غدا في الدرجات وينالون الزلفى من ربهم على قدر عقولهم"(1)

 

وعنه(صلى الله عليه وآله): "إذا بلغكم عن رجل حسن حال فانظروا في حسن عقله، فإنما يجازى بعقله"(2)

 

فاذا اردنا ان نستوضح مقصود النبي من العقل الذي يقرب العباد الى الله تعالى، ويجازي عليه فإننا نجد ذلك في بيان آخر منه حيث قال(صلى الله عليه وآله):

"قسم الله العقل ثلاثة أجزاء فمن كن فيه كمل عقله ومن لم يكن فلا عقل له: حسن المعرفة بالله، وحسن الطاعة لله، وحسن الصبر على أمر الله."(3)

 

🌿 اذن العقل الذي يعنيه النبي(صلى الله عليه وآله) هو ما كان بهذه الصفات التي اشار اليها في الحديث والتي ترتبط بالله عز وجل، فهذا هو المقياس الحقيقي الذي يريد النبي(صلى الله عليه وآله) بيانه للناس الذين قد يعتقدون بخلاف ذلك.

 

وبحادثة اخرى يؤكد النبي(صلى الله عليه وآله) هذا المعنى حيث "قدم المدينة رجل نصراني من أهل نجران وكان فيه بيان، وله وقار وهيبة، فقيل: يا رسول الله ما أعقل هذا النصراني؟! فزجر القائل وقال: مه إن العاقل من وحد الله وعمل بطاعته."(4)

 

 

ومفهوم العمل بطاعة الله عنوان تنطوي تحته كل أوامر الله تعالى ونواهيه، فالعاقل من اطاع الله تعالى بكل شيء، فالحاكم مأمور من قبل الله بالعدل والانصاف في حكم الرعية، ومأمور بعدم الظلم والتعدي، وعدم استغلال السلطة لمآربه واهدافه.

وكذلك الرعية فاذا طالب مطالب بحقه، وانتفض على ظالمه كان ذلك دون إفراط، ودون إيذاء لغيره من الناس والتعدي عليهم، فليس متاحاً له ان يفعل كل شيء والا عُد ظالماً والظلم محرم شرعاً حتى مع الاعداء فليس للمظلوم ان يلصق تهمة بظالمه وهو براء منها، فمن لم يراعِ الموازين الشرعية في ذلك فليس بعاقل، ولا احترام لمظلوم اذا اصبح ظالماً معتدياً مخرباً تحذر الناس شر يده ولسانه.

 

🌿 وما اشار اليه النبي الاعظم(صلى الله عليه وآله) في بياناته الشريفة انما هو تعبير آخر عن لغة الوحي التي جاء بها القرآن العزيز في آيات عديدة منها:

{هذَا بَلاغٌ لِّلنَّاسِ وَلِيُنذَرُوا بِهِۦ وَلِيَعْلَمُوٓا أَنَّمَا هُوَ إِلٰهٌ واحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُولُوا الْأَلْبابِ}(5)

{الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولٰٓئِكَ الَّذِينَ هَداهُمُ اللَّهُ وَأُولٰٓئِكَ هُمْ أُولُوا الْأَلْبابِ}(6)

 

واما نفحات الامام جعفر بن محمد الصادق (عليهما السلام)، فهي كثيرة، منها:

 

🌿 ما جاء عن سليمان الديلمي، قال: "قلت لأبي عبد الله(عليه السلام): فلان من عبادته ودينه وفضله؟

فقال(عليه السلام): كيف عقله؟

قلت: لا أدري

فقال(عليه السلام): إن الثواب على قدر العقل، ..."(7)

 

وقيل للامام ما العقل؟

فقال(عليه السلام): "ما عبد به الرحمن واكتسب به الجنان"

فقيل له: "فالذي كان في معاوية؟

فقال(عليه السلام): تلك النكراء تلك الشيطنة، وهي شبيهة بالعقل، وليست بالعقل."(8)

 

وقال(عليه السلام): "من كان عاقلا كان له دين، ومن كان له دين دخل الجنة."(9)

 

🌿 هذه بعض البيانات الواضحة للامام الصادق(عليه السلام)، والتي جرت مجرى بيانات جده النبي(صلى الله عليه وآله) كما مر بنا آنفاً، وهو ما عليه جميع الحجج من آدم الى المهدي(صلوات الله عليهم اجمعين) فكلهم ينطق عن الله تعالى، والله يقول: {وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ إِلَّا دُعَاءً وَنِدَاءً صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَ}(10)

 

فكل من تَلبّس عن عمد بعصيان الله عز وجل فذاك ليس بعاقل عنده تعالى، وان سمي عند الناس عاقلا.

وكذلك كلما قصَّر الانسان في تحصيل المعرفة التي ترشده الى الطاعة الحقة كان مؤاخذاً لتعطيل عقله.

 

🌿 ونختم بنص رائع مروي عن الامام(عليه السلام)، والذي يفرق فيه بين وظيفة العقل في اصول الدين، ووظيفته في فروع الدين، فوظيفة العقل في اصول الدين هي الاستقلال في تحصيل المعرفة بالمبادئ، بما وهبه الله تعالى من القدرة على ذلك التحصيل.

واما وظيفة العقل في فروع الدين انما هي بالاستعانة بتعليم الغير له، لانه عاجز في هذا الحقل عن الوفاء لوحده بما هو مطلوب منه، فأنى للعقل ان يعرف الحلال من الحرام من تلقاء نفسه وباستقلال تام، فلابد من طلب العلم بذلك من اهله. فالعاقل من ادرك وظيفة عقله التي حددها الله تعالى له.

 

فعنه (عليه السلام) انه قال:

"أن أول الأمور ومبدأها وقوتها وعمارتها التي لا ينتفع شئ إلا به، العقل الذي جعله الله زينة لخلقه ونورا لهم، فبالعقل عرف العباد خالقهم، وأنهم مخلوقون، وأنه المدبر لهم، وأنهم المدبرون، وأنه الباقي وهم الفانون، واستدلوا بعقولهم على ما رأوا من خلقه، من سمائه وأرضه، وشمسه وقمره، وليلة ونهاره، وبأن له ولهم خالقا ومدبرا لم يزل ولا يزول، وعرفوا به الحسن من القبيح، وأن الظلمة في الجهل، وأن النور في العلم، فهذا ما دلهم، عليه العقل.

قيل له: فهل يكتفي العباد بالعقل دون غيره؟ قال: إن العاقل لدلالة عقله الذي جعله الله قوامه وزينته وهدايته، علم أن الله هو الحق، وأنه هو ربه، وعلم أن لخالقه محبة، وأن له كراهية، وأن له طاعة، وأن له معصية، فلم يجد عقله يدله على ذلك، وعلم أنه لا يوصل إليه إلا بالعلم وطلبه، وأنه لا ينتفع بعقله، إن لم يصب ذلك بعلمه، فوجب على العاقل طلب العلم والأدب الذي لا قوام له إلا به."(11)

 

 

بورك لكم مولد النبي الاعظم(صلى الله عليه وآله) والامام الصادق(عليه السلام) ورزقنا الله واياكم زيارتهما وشفاعتهما

 

والحمد لله اولاً وآخراً وصلى الله على محمد وآله أبدا

 

عبدالناصر السهلاني.

_____________________

(1) (تحف العقول: ص54)

(2) (الكافي: ج1، ص12)

(3) (تحف العقول: ص54)

(4) (تحف العقول: ص54)

(5) (سورة إبراهيم : 52)

(6) (سورة الزمر : 18)

(7) (الكافي: ج1، ص12)

(8) (الكافي: ج1، ص11)

(9) (الكافي: ج1، ص11)

(10) (البقرة: 171)

(11) (الكافي: ج1، ص29)


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عبد الناصر السهلاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/11/01



كتابة تعليق لموضوع : من هو العاقل عند النبي (ص) والامام الصادق (ع) ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net