صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

الاسلوب الغرائبي في المجموعة القصصية ( واسألهم عن القرية ) انمار رحمة الله
جمعة عبد الله

نتوقف امام ابداع ناضج , في خوض معترك غمار اسلوب القصة الغرائبية في سردها العجائبي , الذي يصنف اذا جاز التعبير بالادب الغرائبي في القصة , في حكاياتها العجائبية , وفي لغة السرد التي توصف الاحداث بالغرابة اللاواقعية , لكنها تتفاعل مع معطيات الواقع , وتأخذ منه اشياءه وموجوداته لتضعها في مختبرها السريالي الغرائبي , لذا فأن الشخوص والاحداث تتحرك وفق هذا الجانب من الاسلوب الغرائبي , الذي يشحن العقل والخيال , بالتأمل والتأويل , ويحفز العقل بالاثارة , في احداث غرابتها . فأن المبدع ( انمار رحمة الله ) يقدم لنا عينات رائعة من حكاياته السردية , وفي اقتناص الخيال العجائبي في سريالته , لكي يعطينا الدلالة الدالة في معانيها الترميزية , وزبدة ذخيرتها الايحائية , المتفاعلة مع موجودات الوقع الغرائبي هو ايضاً , اي انه يعتقد ان هذا الاسلوب الغرائبي المؤهل , في مجابهة الواقع والتصدي له , وفي ايجاد صيغة في اخراج الفرد من ان يكون دمية الواقع , الى صيغة تناقش الثيمات الواقع بتفاعل , ليخرج من دائرتها بدرس وتجربة وحكمة معبرة . لقد قسمت المجموعة القصصية الى قسمين , رغم انهما يغرفان من ينابيع الغرائبية العجائبية .

× في القسم الاول يضم هذه القصص القصيرة وهي :

1 - قصة ( الرسام ) وهي تسرد احداث عجائبية , حول رسام يدخل القرية , من اجل اقتناص لوحات رسمية تشكيلية , من عينات القرية , المسماة ( القرية الجمال ) لان وجوه اهل القرية يكتسبون نور جمالي مبهر في دهشة الجمال في ملامح وجوههم , ورغم هذا الجمال الباهر في الوجوه , لكن القرية خالية تماماً من الاطفال , واسلوب معاملتهم فيها الغش والخداع والمكر , , ولكنهم يخشون المطر بخوف مرعب , الدلالة الترميزية , بأن الاطفال يمثلون البراءة والصدق , وهم ضد هذه السمات , والمطر يغسل الزيف وينزع الاقنعة المزيفة , فحين انهمر المطر الغزير , بانت حقيقتهم بوجوههم القبيحة والذميمة والمرعبة , بعدما كانوا ينظرون الى وجه الرسام , بأنه قبيح وذميم ووجه وحشي في ملامحه الذئبية , لكن عندما ظهرت الحقيقة في نزول المطر , كانت الصورة معكوسة . في الجوهر في وجوههم المرعبة والقبيحة والذميم , لذلك انتهز الرسام فرصة هطول المطر لينجو بجلده من العقاب

2 - قصة ( عودة الحكاء ) : القرية تعودت على الحاكي القديم في حكاياته المرعبة والمفزعة عن الجن والشياطين والوحوش الكاسرة , وساحرات الشريرات التي تجلب الوحشية السادية , والتي لا ترحم احداً في وحشيتها, ولكن عند موت هذا الحاكي القديم , ومجيء حاكي شاب يتحدث في حكاياته عن الاطفال والمستقبل , لذا خلب عقول الناس بالاستماع الى حكاياته التي لها طعم المستقبل الواعد , وعند عودت الحاكي القديم من موته , وجد عدم الاهتمام به , بعدما كان في منزلة وجاه ومقام مرموق في القرية , لذلك دبر عميلة قتل للشاب الحكائي الجديد , لكي يعود الى مجده السابق , . وهي تشير في رمزيتها بأن الانغلاق والتعصب لا يسمح بالرأي المعارض , او القديم يحارب الجديد , لانه يخشى على موقعه ونفوذه

3 - قصة ( المعلم ) : يدخل المعلم الجديد الى القرية , ويستقبل بحفاوة من الاطفال , لكن يلفت انتباهه , بأن سكان القرية يتعاملون بالايماءات والاشارات . وكذلك الفقر المدقع المعشعش في القرية , لكنه اصطدم في بكاء مرير من الحوذي , يندب حظه العاثر بهروب حماره الى الغابة , , وهو يعتبره المعيل الوحيد للعائلة الفقيرة , فيتطوع المعلم الجديد بأن يكون محل الحمار الهارب , ويربط نفسه بالعربة كالحمار , لحين توفير المال لشراء حمار جديد , لكن حالة الحوذي تحسنت مالياً , ولم يشتري حمار , بل انه يعامل المعلم بقسوة ووحشية وبالسوط الذي يلهب ظهره بنزيف الدماء , مما يضطر ان يهرب الى الغابة كالحمار الحوذي , الحكمة من مغزى القصة , بأن الجشع والاستغلال ليس لهما حدود بالطمع الجشع .

4 - قصة ( العازف ) : يدخل العازف الى القرية المصابة بالصمم منذ مئات السنين , وهم يتوارثون الصمم من جيل الى جيل , ويحتفلون كل عام بيوم الصرخة , , ويحاول العازف ان يثير انتباه اهالي القرية الى معزوفاته الموسيقية , لك عبثاً , وهو يتلقى الازدراء والاستهجان , والنظرات التهديدية بالويل والوعيد , , فينقل اهتمامه بالعزف الى الحيوانات , الذي يتلقى الاستجابة الكاملة والانشراح والفراح , مما يغيض عضب واستنكار اهالي القرية , ويحاولون بتهديهدهم بالقتل والاقتناص منه , ليكون عبرة للمتطفلين عليهم , لكنه ينجو بجلده من الهرب من القرية , ودالتها الترميزية بأن الانغلاق والتعصب , لا يسمح بالانفتاح

5 - قصة ( حارس المكتبة ) : تأخذنا الى حكايات الف ليلة وليلة الغرائبية . وهي تتحدث عن ( حارس المكتبة ) التي ورثها من ابيه المتوفي , الذي كان منغمراً في قراءة الكتب , ولا يرفع عينه عن الكتاب , حتى احتل مكانة مرموقة عند اهالي القرية , عكس ابنه , التي تتمثل حياته بالعبث والتسكع في المقاهي , وعدم محاباة الكتاب , بل يشعر بالاشمئزاز والكره من الكتاب , وفي ليلة الحلم يداهمه ابيه , ليؤنبه ويشجبه على السلوك الشائن تجاه الكتاب , , بأن ترك غرفته المليئة بالكتب , يعبث بها التراب والجرذان , ويأخذنا السرد الغرائبي , الى مطاردة الكتاب بالارهاب والسجن والاعدام والحرق . حتى لا تخلق من بطون الكتب ردة فعل متمردة وثورية على الواقع

6 - قصة ( الجرو ) : تتحدث عن جرو وديع يود مصاحبة الاطفال , واللعب معهم , لكن صاحبه حارس بوابة القرية , يقف بالمرصاد بالمعارضة , لكي يخلق منه كلب وحشي , يفزع الناس بالرعب , ويدربه على الاساليب الوحشية الخشنة , ولكن حين تعلم الوحشية الدموية , كان اول ضحاياه صاحبه , حارس بوابة القرية , وهي تشير في مكونها الترميز , بأن الوحشية من صنع الواقع والناس .

× القسم الثاني :

1 - قصة ( الاضراس ) : نحن امام شخصية جسدها الكاتب الكبير نجيب محفوظ , في رواية ( زقاق المدق ) بالشخصية دفان المقبرة , الذي يسرق الاسنان الذهبية من الموتى , ولكن هذه القصة جاءت برؤية ابداعية خلاقة جديدة , وهي تدل في مغزاها التعبيري , بأن الجشع والاستغلال , يصل بهما الفرد الى ارتكاب الجرائم .

2 - قصة ( التضاؤل ) : يضعنا القاص امام اجواء كافكا السريالية , بأن يستيقظ ( وديع ) صباحاً , ليجد جسمة تضاءل ويتقزم ويصغر شيئاً فشيئاً , حتى يصل برؤيته بالمجهر , ويجد ان ملابسه اصبحت عملاقة علية , إلا بدلة العمل في مشغل الرسم .

  1. - قصة ( الصبار ) : بالضبط عكس رؤية مضمون قصة ( التضاؤل ) بشتلة صغيرة من (صبار) يتضخم حجمها بشكل غرائبي مخيف , حتى تحتل في كبرها صالة الشقة , وتكسر في ابرها نافذة الصالة , وتبث سائلها اللزج ارجاء الصالة , مما تشعر الزوجة بالاختناق والمحاصرة , بين فكي الابر الصبار , وصمغه اللزج . ولكن في الاخير نعرف انها من هلوسات كابوس الحلم

4 - قصة ( التؤام ) : هي ولادة تؤام برأسين في جسد واحد , وهما على خلاف وصراع عنيف , بين الرأس الايمن , والرأس الايسر , في التناقض في كل شيء, وينتهي هذا الصراع الناشب في عنفوانه بقتل احد الرأسين , والقصة تشير الى دلالة بليغة , بأن الصراع بين قوتيين تحتل السطوة على الحياة , لابد ان ينتهي باندحار او كسر احدى القوتين , واخراجها من حلبة المنازلة

5 - قصة ( مرايا ) : وهي تشير ان الواقع المعكوس والمتناقض , يشوه حقيقة بالمرآة المقلوبة

6 - قصة ( موعد ) يحاول الاب بكل جهد واهتمام ان يلبي ويوفر كل طلبيات اطفاله وعائلته مهما كانت حجم الطلبيات , المهم ان يدخل السعادة والفرح في قلوبهم , فمثلاً في الكهرباء المتعطلة , يبدلها بنور عينيه , ولكننا نعرف في النهاية المأساة الدامغة والمروعة , حين يتذكر موعد تعليق الصورة الكبيرة . لاربعة راحلين .

وبقية القصص القصيرة , او الاقصوصات القصيرة , تحمل حالة حياتية معينة , في حالة دهشة في تصويرها الايحائي


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/08/15



كتابة تعليق لموضوع : الاسلوب الغرائبي في المجموعة القصصية ( واسألهم عن القرية ) انمار رحمة الله
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net