• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : أحمد الموسوي النجفي.. نموذج آخر لمدارس الانحراف .. العارف يقول : لا إله إلا أنا فاعبدني! ( 1 ) .
                          • الكاتب : شعيب العاملي .

أحمد الموسوي النجفي.. نموذج آخر لمدارس الانحراف .. العارف يقول : لا إله إلا أنا فاعبدني! ( 1 )

بسم الله الرحمن الرحيم

بعد أن عرضنا في مواضيع سابقة نماذج لانحرافات بعض اهل التصوف والعرفان، نعرض هنا نموذجاً آخر لمدرسة منحرفة يمثلها من يسمى (العارف أحمد الموسوي النجفي)!

تشترك هذه المدرسة مع تلك المدارس ببعض الانحرافات وتنفرد ببعضها الآخر، ويجمعها وضوح بطلان أقوالها وفسادها !
إلا أن انخداع بعض الأشخاص في بلادنا وبعض البلاد الأخرى (ولو على مستوى الأفراد) برؤوس هذه المدارس واتباعهم لهم دعانا للتعرّض لذلك ولذكر نماذج من اعتقاداتهم الفاسدة ليحذر منهم مؤمن على دينه ويعرف حقيقتهم من انخدع بهم فيعود إلى رشده.

ومن نماذج هذه الاعتقادات ما ورد في كتاب (التوحيد الشهودي) للشخص المذكور، إذ يقول:
- أن المعصومين عليهم السلام قد صاروا واحداً مع الحق تعالى ! بعد الفناء والاستغراق في الذات الإلهية !
- أن أهل البيت (ع) كانوا عندما كان الله ولم يكن معه شيء ! وأن وجودهم ليس ممكن الوجود لأنه غير مسبوق بالعدم !
- لا تتم معرفة الخلق لربهم إلا بالتوحد مع أهل البيت عليهم السلام ! ونماذج ذلك البسطامي وغيره !
- اعتقاده أن (ليس في الدار غيره ديار) وتصحيحه لقول من يقول من العرفاء (سبحاني ما أعظم شأني) فتلك مرتبة من اليقين بزعمه !
- أن من يصل من العرفاء إلى مقام معاينة الشهود بزعمه يقول: (لا إله إلا أنا فاعبدني) ! وقول العارف (لا إله إلا أنا) هو مرتبة من مراتب التوحيد !
- إنكاره أن (الولي) بتعبيره (غير الله) وزعمه أنه (هو الله) إذ (ليس في الدار غيره ديار) بزعمه !
- من يصل الى العرفان عنده يكون الداعي والمستجيب هو الله ! ومن يصل إلى الوحدة يدعو بنفسه ويستجيب لنفسه !
- سبب احترام النعم الإلهية وتعظيمها عنده هو أن أمير المؤمنين عليه السلام موجود فيها ! فيزعم أنه موجود في حبة القمح وغيرها مثلاً !

مضافاً إلى مجموعة أخرى من المعتقدات والآراء الفاسدة التي سنَعرُضُ بعضها فيما يلي ونُعرِض عن بعضها الآخر تجنباً للإطالة!
على أنا أعرضنا عن منهجهم السقيم في التلاعب بمعاني الآيات المباركة والروايات الشريفة ! وعن الفهم السقيم للأحكام الشرعية ومعانيها وعللها ! وعن إثبات الشيء في مورد ونفيه في مورد آخر !

وسنكتفي بعرض النصوص التي وردت فيها هذه المعتقدات


** يقول في (الشهود الثاني) وهو أشبه بالباب الثاني من الكتاب المذكور : 
انظر الآن أيّها الأخ الروحاني كيف أنّ برقة واحدة من عالم التّوحيد عندما لمعت في قلب عارف، صار يقول: {سبحاني سبحاني ما أعظم شأني}، والحال أنّه لم يشرب غير قطرة واحدة من بحر التّوحيد في وادي الصّفات.(الشهود الثاني)

*** ويقول في الشهود الرابع:
..قدْ يجد السالك الغوّاص في عالم التّوحيد هذه الكلمة وحقيقتها في نفسه، ولكنّه قد يتوجه في هذا السلوك التوحيديّ الخاص إلى شخص واحد كبير وهو الشيخ والمرشد أو المراد والأستاذ.
ولذلك تجد أنّ الإنسان في كلّ حياته بتمام أدوارها كان يتوجه دائماً نحو هذا الشخص الواحد وهو المراد أو الشيخ أو المرشد، وهذا أمر فطري، ونفس هذه الفطرة هي التي تطلب الأنبياء وتريد الأولياء.
منْ يشمّ رائحة التّوحيد يتّوجه دائماً إلى مصداق لكلمة {لا إله إلا الله}، ويريد أنْ يرى صاحب هذه الحقيقة الكامنة وراء قوله {لا إله إلا الله}، وعندما يصل إلى هذه المرتبة من اليقين يقول أنا موجود، عندها يقول كما قال البسطامي: (سبحاني سبحاني، ما أعظم شأني)...(الشهود الرابع)
- فهو هنا يعتبر قول (سبحاني ما أعظم شأني) مرتبة من اليقين تسببها برقة من عالم التوحيد ! ولعمري كيف (لعارف) أن يجعل الكفر عين التوحيد ؟!

*** ويكشف عما هو أشنع من ذلك حيث يقول في الشهود التاسع: 
(لا إله إلاّ أنت) هي كلمة ذي النّون الذي كان في المعاينة مستغرقاً في بحار الولايّة بواسطة ما وهي الحوت، ولو وصل إلى مقام معاينة الشهود لقال: لا إله إلاّ أنا فاعبدني.
لا إله إلاّ الله؛ لا إله إلاّ هو؛ لا إله إلاّ أنت؛ لا إله إلاّ أنا هي مراتب التّوحيد الأربعة.(الشهود التاسع)
فأي منهج هذا الذي يصبح قول السالك فيه (لا إله إلا أنا) المرتبة الأعلى من مراتب التوحيد ؟!!

*** والكلام نفسه في مورد آخر:
- في كلّ وقت تحررتَ من هذا الوادي وصرت متصلاً بالمبدأ، فعند ذلك يمكن أنْ تدّعي قول لا إله إلاّ أنا، لا إله إلاّ أنت، لا إله إلا هو، لا إله إلاّ الله. (الشهود الثاني عشر)

*** وفي الواقع الخارجي يصبح الولي هو الله إذ ليس في الدار غيره ديار بزعمه!! حيث ينقل قصة عمن يسميه (ولياً) قضيت حاجة شخص على يديه ثم يقول:
هذا الوليّ إنّما يتكلّم في نقطة التّوحيد التي وصل إليها، وليس كلامه كما قد يفهمه أهل الشرك والجهل.
المنكر لحقيقة التّوحيد يقول أنّ كلّ من يتوجه إلى غير الله فهو شرك، ولكن نحن نقول أنّ هذا ليس غير الله، بلْ هو الله، فليس في الدار غيره ديار، لا إله إلاّ الله. ( الشهود الثالث والعشرون)

*** كذلك يقول: 
في مقام التحيّر الذي يصيبنا في وجوده تعالى وتقدّس، نقول أنّه لا يوجد في الدار غيره ديار، إلهي أنت الموجود وحدك.(الشهود36)

*** وهنا يعد قول الكفر مقاماً من جديد! يقول:
لا بدّ أنْ توضع قدم الإنسان في مقام {لا إله إلاّ أنا} حتّى يمكنه أنْ يقول {لا إله إلاّ أنا}، وما لم يصل الإنسان إلى حقيقة {لا إله إلاّ أنا}، لا يمكنه أنْ يفهم هذا المعنى ويطّلع عليه، ونفس الأمر يجري في مقام {لا إله إلاّ الله} ومقام {لا إله إلاّ هو} ومقام {لا إله إلاّ أنت}. 
- إلى أن يقول:
لو أنّ شخصاً وجد وجوده في مقابل وجود الحقّ تعالى، فلا بدّ له أنْ يستغفر الله تعالى بعد طعامه وشرابه ونومه وعبادته، فوجودك ذنب لا يقاس به ذنب، وينتج عن هذا أنّ نفس الاعتقاد بوجودٍ في قبال وجود الحقّ تعالى ذنب لا يمكن أنْ يقاس به ذنب.(الشهود37)

*** وهنا تختلط عنده الأمور كثيراً بين الداعي والمستجيب ! حيث يقول: 
أيّها الموالي لا يوجد إلاّ داعٍ واحد.
إمّا أنّك أنت الذي تدعو أو هو تعالى، وعلى كلّ حال، لا بدّ أنْ يظهر كلّ منهما في التّوحيد لأنّ الحقّ وعبده هما طرفا التوحيد.
أولئك الذين وصلوا إلى العرفان وقُبلوا في هذا الباب يقولون إنّه هو الذي يدعو ويستجيب دعاء نفسه، وهذا من آثار التوحيد.
وأمّا أولئك الذين وصلوا إلى الوحدة فيقول أنّي بنفسي أدعو وبنفسي أستجيب الدعاء.( الشهود الثالث والعشرون)

إلى هنا انتهى ما أردنا نقله في هذه المشاركة على أن نكمل الباقي في المشاركات القادمة.

وأبسط ما يقال في مثل هذا الكلام أن بريقاً أصاب مولد الفكر في أذهان البعض فأخرجهم عن طورهم ودينهم وعقلهم فخرج مثل هذا الكلام على لسانهم ! وإلا فأي ذي لبٍّ وفهم سويٍّ وفطرة سليمة يمكن أن يصدر منه مثل هذا الكلام ؟!

نعتمد على وضوح بطلان هذه الأقوال فلا نعلق عليها، وإن وجدنا هنا من تلوّثت أفكاره بها والتبس عليه أمرها فتحنا صفحتها من جديد.

*** يقول حول التوحيد:

صحيح أنّ الله واحد وليس إثنين، ولكنّ هذا القول ليس كمال التوحيد، بل التّوحيد أنْ يصل الموحّد إلى التوحّد والتّوحيد مع المبدأ، وهذا إنّما يكون بالمعاينة والشهود ...
أمير المؤمنين عليه السلام قد تحقّق بالتوحيد، فلذلك يقول أنا الأوّل أنا الآخر، فقد صار (صلوات الله عليه) واحداً مع المبدأ، وهذا التّوحيد مع المبدأ ليس في مقام الصفة بل هو في مقام الذات...
أمير المؤمنين عليه السلام إنّما يقول هذا الكلام لأنّه صار واحداً مع الحقّ لا في الصفة فحسب، بل في مقام الذات كذلك، وما يقوله (عليه السلام) متناسب مع ذاك المقام التوحيديّ الشامخ الذي تحقق به (صلوات الله عليه).(الشهود الثاني)

*** ويقول في الشهود السابع عشر: 
يقول تعالى: {وما رميتَ إذْ رميتَ ولكنّ الله رمى}، فإنّ الحقّ تعالى قد نسب الفعل الذي فعله الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم لنفسه لأنّ الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم صار واحداً معه، فالفعل فعل الحقّ والعمل عمله.

*** ويقول أيضاً:
إنّ المعجزة دلالة على أنّ فاعل المعجزة صار واحداً مع المبدأ، فكلّ ما يصدر عن المبدأ يصدر عن المتوحّد معه، وهذا هو نداء التوحيد.
إنّ الله وحده يمكنه أنْ يقوم بهذه الأفعال، ولا يوجد متصرف غيره في عالم الوجود، ولكن عندما نسمع أنّ عيسى بن مريم يبرئ الأكمه والأبرص ويحيى الموتى، فهذا لا يعني وجود إلهين بل هذا يعني أنّ عيسى بن مريم عليه السلام صار واحداً مع المبدأ...
إنّ إبراهيم لم يحترق بنار نمرود لأنّ الله لا يحترق بنار نمرود ولا نار غيره، وحيث أنّه وصل إلى التّوحيد، فلمْ يحترق بالنار، وقد وصل إلى هذا التوحيد من مجرى محمّد وآل محمد.(الشهود رقم 32)
ويقول: 
الذات الربوبيّة هي مبدأ ومنتهى كلّ الحقائق من الأسماء والصّفات، فهو تعالى وتقدّس الأوّل بلا أوّل والآخر بلا آخر وإليه يرجع الأمر كلّه.(الشهود34)

ولا يفوتنا أن نشير هنا إلى وجود نقاط اشتراك واختلاف بين المنحرفين أنفسهم ! فهذا المنحرف (أحمد الموسوي النجفي) والمنحرف السابق الذي تعرضنا له (محمد محسن الطهراني) يشتركان في زعمهم بأن العارف يفنى في الذات الإلهية المقدسة !
لكن الأول (النجفي) يرى أن معرفة الذات الإلهية ممتنعة لكل أحد وهذا الكلام حق ! 
بخلاف المنحرف الآخر (الطهراني) فإنه يرى أن العارف يصل إلى مرتبة يعرف فيها الذات الإلهية لكي يندك ويفنى فيها !

ووبالمجمل .. فكلاهما والصوفية أيضاً (ممن تعرضنا لهم) في ظلمات الباطل غارقون !!

*** يذهب صاحب الكتاب إلى اثبات السنخية بين الموحِّد والموحَّد ! فيقول: 
إنّ الدخول في وادي التّوحيد بقوله {فمن دخل حصني} يحتاج إلى سنخيّة ما بين التّوحيد والموحَّد من جهة والموحِّد من جهة أخرى، وإلاّ فلا يحصل أيّ توحيد ولا تتحقّق المعرفة، وهذا لا يكون إلاّ بالرجوع التامّ إلى نقطة التّوحيد وهي الله تعالى {إنا لله وإنا إليه راجعون}.. (الشهود الرابع)

ثم إنه لما واجه النصوص التي تنفي السنخية بين الخالق والمخلوق ذهب إلى التمثيل بالظلال ليجعل المخلوقات كلها ظلالاً ويجعل أهل البيت عليهم السلام ذي الظل، ويعتبر وجود المخلوقات تبعي ولا تتم لها المعرفة إلا بالتوحيد مع ذي الظل كما يذكر في الشهود الثامن !

*** وبعد أن نفى سابقاً إمكانية معرفة الذات الإلهية يعود ليثبت ذلك فيقول:
الآن، في مقام ترقي السالك إلى نقطة التّوحيد والوحدة، لا بدّ من التمييز بين الواحد والأحد، فإنّ الواحد معنى وصفيّ، وأمّا الأحد فليس معنى وصفيّاً، بل هو اسم لذات الباري تعالى...
..مقام التّوحيد المعنويّ التام لا يتحقّق للعارف الكامل في مرتبة الواحدية، بلْ يكون بتحقق التّوحيد في رتبة الأحدية، فإنّ الواحديّة هي مرتبة الصفة وأمّا الأحديّة وهي مطلوب العارف، وهي مرتبة الذات، والعارف الكامل هو من عبر مرتبة الواحديّة وهي صفة الوحدة، ووصل إلى مرتبة الأحديّة واطّلع على حقيقتها.. (الشهود الرابع)

*** ويكمل انحرافه بقوله أن أهل البيت عليهم السلام كانوا عندما كان الله ولم يكن معه شيء !! فيقول:
- أوّل مرتبة في التّوحيد هي الإقرار بهذه الحقيقة، وهي آخر مرتبة كذلك، وهي أنّ هؤلاء (صلوات الله عليهم) كانوا عندما كان الله ولم يكن معه شيء، وهذا هو التّوحيد التام.(الشهود 37)

*** ثم يذهب إلى أن أهل البيت عليهم السلام ليسوا مسبوقين بالعدم !! فيقول: 
- في التقسيم الكلامي، الذوات المقدسة للمعصومين عليهم الصلاة والسلام لا هي واجبة الوجود ولا ممكنة الوجود، فليس هذا المقام الشامخ واجب الوجود لأنّه يتعارض مع النقطة الأساسيّة المبدئيّة وهي توهم مقام الذات الربوبيّة لهم، وليسوا ممكن الوجود، لأنّ مقامهم (صلوات الله عليهم) ليس مسبوقاً بالعدم، وغير هذا القول تقصير في معرفتهم (صلوات الله عليهم)، وأمّا الممكنات فكلّها مسبوقة بالعدم في وجودها إلاّ هم (صلوات الله عليهم).
إلى أن يقول:
لو أنّ شخصاً جعل هذه الذوات المقدسة في رديف ممكنات الوجود فليس من أهل معرفة الولايّة أيْ الولايّة المطلقة والكليّة، وأمّا تلك الولايّة التي يتابعها الناس ويتعرفون على أحكامها فليست إلاّ الولايّة المستفادة من علم الكلام.(الشهود43)

*** ثم لا ينسى أن يجعل العارف واحداً مع أهل البيت ! فيذكر أن آصف بن برخيا صار واحداً مع علي عليه السلام!
يقول: كان علم آصف بن برخيا، {الذي عنده علم من الكتاب}، من مولى أهل اليقين، وكان قد ألقى خصوصيّة الزمان حيث وصل إلى جنب أمير المؤمنين عليه السلام بل ووصل إلى التّوحيد وصار واحداً مع علي عليه السلام (الشهود الرابع عشر)

*** ثم يهذر هذراً فيقول: 
ومن هنا عندما نحترم النعم الإلهيّة ونعظّمها فهو لأجل أنّ الحقيقة المحمديّة داخلة فيها وليست خارجة عنها.
حبة القمح ليست حبة قمح، بل أمير المؤمنين عليه السلام هو الموجود في تلك الحبة، وإلاّ فما قيمة حبة القمح هذه؟ (الشهود التاسع)

وله في كتابه قصص خيالية وخرافية وأساطير وكلام يدل على خفة في العقل أو جنون في الفكر !! نعرض عنه فإنه لا يستحق الذكر !

*** كما يحاول استمالة النساء في كلامه بزعمه أن غيرة المرأة بعدم قبولها نظر زوجها إلى غيرها وعدم إمكان زواجها بأكثر من رجل يرجع إلى أنها متوجهة على الدوام إلى التوحيد في عمق وجودها وفطرتها !! ويفصل في ذلك في شهوده السابع عشر.

ويتمادى في ذلك فيذهب في شهوده التاسع عشر إلى أن الحور العين التي يعطاها المؤمن هي البصيرة الكاملة ! وإلا فلو كانت كما نتصورها (بزعمه) لما أبقت المرأة على حياة زوجها المحب لأمير المؤمنين قيد لحظة !!

*** كذلك يستغرق في تبرير اعتقاد المشركين والنصارى في شهوده الخامس، فينفي وجود قائل بوجود إلهين في العالم أبداً ! ويدعي أن ما يعتقده النصارى ليس هو الشرك الواضح البطلان !! 

*** ثم يكمل في غيّه فيجعل لعابد الصنم شأناً وقدراً لا يستهان به في عالم المحبة !! ويقول أن أساس عرفان بوذا المحبة !! وأن سر المحبة أن تجعل لنفسك محبوباً ولو كان حجراً ثم ترتقي كما يقول في الشهود الرابع عشر !!

وإلى هنا ينتهي ما أردنا نقله من كتاب التوحيد الشهودي.
ونلاحظ أن هذا وأمثاله من المنحرفين قد وجدوا من يتبعهم على عمى وهم على هذا المقدار من الانحراف !
فكيف بمن يكون انحرافه أخفى ؟!!

يتبع .... 


كافة التعليقات (عدد : 1)


• (1) - كتب : جهاد المقدسي العاملي ، في 2019/08/27 .

صراحة لخصلت لنا كلام العارف السراني الجميل وهذا جهد تشكر عليه . هكذا كنت دايما اقرا على العرفاء اقرا ملخصات يكتبها جهلة الفن عليهم



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=130085
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2019 / 02 / 09
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28