• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : من هم هؤلاء الذين يتتبعون سنن اليهود والنصارى شبرا بشبر؟ صلح الإمام الحسن.  .
                          • الكاتب : مصطفى الهادي .

من هم هؤلاء الذين يتتبعون سنن اليهود والنصارى شبرا بشبر؟ صلح الإمام الحسن. 

هل كان النبي محمد(ص) مخطئا عندما تصالح مع مشركي قريش ؟ أليس الصلح كان من اجل الحفاظ على القلة من المؤمنين الذين آمنوا بمحمد (ص) . وهكذا كان صلح الامام الحسن عليه السلام فقد كان من اجل الحفاظ على الاتباع من الابادة على يد معاوية لان همج الشام كانوا لا يعرفون ان لمحمد (ص) اقرباء غير آل ابي سفيان ومن هنا فإن سيوفهم كانت لا تُفرق بين أحد ممن كان في جيش علي (ع) ، لان طغام اهل الشام كانوا يرون ان معاوية من آل بيت الرسول وانه كاتب الوحي وخال المؤمنين وهذا وحده كاف لان يشحذوا سيوفهم في رقاب خصومهم .

معاوية في قوله (ألا و أني كنت منيت الحسن و اعطيته اشياء و جميعها تحت قدمي لا أفي بشي‏ء منها). (1) كشف لنا حجم ما كان يُعانية الامام الحسن بن علي وكيف كان يُعالج الامور بحكمة عالية من اجل الحفاظ على الخط الرسالي الصحيح المتمثل بآل البيت وشيعتهم . وإلى هذا اليوم فإن ما كان يعتقده اهل الشام يعتقده سنة اليوم من عدم وجود آل بيت لرسول الله. وأن الشيعة هم خصوم آل بيت رسول الله المتمثلين بخال المؤمن معاوية وام المؤمنين عائشة والشيخين وبقية الصحابة وحتى يزيد بن معاوية الذي انتصر على الخارجي الحسين كما يعتقدون وهذا ما نسمعه من شيوخهم اليوم حيث يقولون : (الحسين رضي الله عنه كان مخطئا ونسأل الله له المغفرة). وكأنهم غفلوا ان الحسين سيد شباب اهل الجنة . وهكذا يرى سنّة اليوم الأمور بمنظار أموي.

من مصاديق ذلك أننا نجد ذلك في سنن الأولين فنجد في التوراة قصة يشوع ــ يوشع ــ وصي موسى أنه أيضا اضطر للصلح مع اعدائه من اجل الحفاظ على القلة المؤمنة كما نقرأ في سفر يشوع 9: 15 حيث يقول : (فعمل يشوع لهم صلحا وقطع لهم عهدا لاحيائهم، وحلف لهم رؤساء الجماعة).

وهكذا نرى أنه بعد عهد علي عليه السلام انتقلت الحرب إلى الحسن وهذا ما نراه واضحا في الحرب التي جرت بين داود واعدائه انتقلت إلى ولدهِ سليمان حيث أن سليمان اتفق مع اعدائه أيضا وعقد صلحا، فقد أعطى الله سليمان حكمة لكي يتصالح مع عدوه حيرام كما يقول في سفر الملوك الأول 5: 12(والرب أعطى سليمان حكمة. وكان صلح بين حيرام وسليمان، وقطعا كلاهما عهدا). وهكذا جرت سنن التاريخ مع الأنبياء وأوصيائهم حيث ترى وجه التشابه بين صلح الامام الحسن وبين معاوية وبين يوشع وأعدائه وبين سليمان الحكيم وحيرام عدوه . وكانت هناك شروط (عهدا) .

ولكن من الغريب جدا أن نرى حيرام ملك صور نقض هذه العهود وبدأ بحرب صامتة ضد سليمان النبي بغية اغتيال المخلصين من اتباع سليمان. وهذا ما فعلهُ معاوية عندما جعل العهد مع الامام الحسن تحت رجله ، ثم اعلن حرب السموم والاغتيالات للمخلصين من شيعة الامام الحسن (ع).

وعلى ما يبدو فإن الحديث الذي قاله النبي : (لتتبعن سنن من كان قبلكم شبر بشبر). (2) هو موجه بالدرجة الأساس لمذاهب أهل السنة التي لم تكن خُلقت بعد بل المقصود رموزهم ممن انقلب على عقبيه وأسس له خطا بعيدا عن الاسلام المحمدي الاصيل ، وحديث النبي لم يكن موجها إلى الشيعة الذين كانت نواتهم تتشكل آنذاك على يد رسول الله (ص) فمن غير المعقول أن يوجه مثلا النبي هذا الحديث للامام علي واتباعه كسلمان والمقداد وابو ذر وغيرهم فيقول لهم مثلا : (انك يا علي وشيعتك ستتبعون سنن اليهود والنصارى)، ولكننا نرى ذلك قد جرى حرفيا عند أهل السنة والجماعة لأن اواصر الصداقة والمحبة بين أهل السنة واليهود والنصارى كانت وثيقة جدا فلم نر في جيش الامام علي ودولته اي نصراني او يهودي يعمل مستشار او طبيب او وزير ، ولكننا نرى في الطرف الأخر أن قصور الخلفاء وبلاطهم يعج بالاطباء اليهود والمستشارين النصارى لا بل أن مالية الدولة واقتصادها برمته كان بيد اليهود. (3)

وهؤلاء اليهود والنصارى كانوا يقصّون قصص ما جرى في أممهم من وقائع واحداث اعجبت الحكام العرب خلفاء ورؤساء وامراء فتتبعوها شبرا بشبر، فكانوا مصداق هذا الحديث المشهور الذي ذكرناه. والأدلة على ذلك كثيرة لا حصر لها منها أن محاولة ادخال ما عند اليهود للاسلام جرت على عهد رسول الله وعلى يد عمر بن الخطاب الذي كان ملازما لليهود حتى غضب الرسول (ص) وقال له : (امتهوكون يا ابن الخطاب). (4)

اضافة إلى أن عمر بن الخطاب هو اول شخص سمح لامثال كعب الاحبار ووهب بن منبه ان يتحدثوا في مسجد رسول الله ، وان عمر بن الخطاب او من دفع اليهود للهجرة إلى فلسطين وكشف لهم اساسات هيكلهم المزعوم وصلى فيه ركعتين حتى أن كعب الأحبار اخذ بالتكبير فرحا لما حصل.(5) كل هذه يدلنا على أن كل سنن الأمم السابقة التي جرت على الأنبياء واوصيائهم إنما فعلها اهل سنة عمر وجماعة معاوية ، وما نراه اليوم من علاقات حميمة بين اليهود والنصارى واهل السنة مصداق حيٌ نحن شهود عليه فكل قواعد الشر وقنصليات الاجرام على اراضيهم.

إن ما يجري هذه الأيام خير مصداق لما قلناه ، فنرى ان اليهود هم الذين يُهندسوا كل خطط ومشاريع الاجرام بحق الشيعة وأن الذي يُنفذ ذلك هم من يزعمون انهم ينتمون إلى سنة رسول الله (ص). فلا يوجد خير من ذلك دليل على قوله (س) : (لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرًا شبرًا، حتى لو دخلوا جحر ضب لتبعتموهم).

وحتى الناتو السنّي فهو مخطط يهودي بتنفيذ وتمويل من العرب ضد الشيعة. والغريب أن ولع بعض هؤلاء الأعراب بأكل الضب ومبايعته إماما لهم فإن في ذلك إشارة واضحة وسرٌ لا يخفى على أحد فلم يقل النبي (ص) جحر ثعلب أو افعى اوعقرب بل اختار الضب.

المصادر: 
1- القرآن وصف اليهود بأنهم (كلما عاهدوا عهدا نقضوه). وهذا يدل على أن معاوية كان ينزح من بئر اليهود ، قال أبو اسحاق: وكان معاوية والله غدّاراً. انظر: المصنف ـ لابن أبي شيبة ـ 251:7، سير أعلام النبلاء 147:3، تاريخ مدينة دمشق 150:59، البداية والنهاية لابن كثير 140:8، شرح نهج البلاغة للمعتزلي 46:16.

2- وهو الحديث المشهور عن رسول الله أنه اخبر اصحابه بأنهم سوف يتبعون اليهود والنصارى فقال : ( لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرًا شبرًا، وذراعًا ذراعًا، حتى لو دخلوا جحر ضب لتبعتموهم، قلنا: يا رسول الله: اليهود والنصارى؟ قال: فمن؟).

3- سرجون بن يوحنا ولاّه معاوية بن أبي سفيان ديوان المالية، في دمشق اولا ثم استمر في وظيفته إلى خلافة عبد الملك بن مروان كان هو وجده وأبيه من كبار مستشاري الدولة الأموية وكانت شؤون ادارة الدولة بيدهم منذ عهد معاوية وحتى حكم هشام بن عبد الملك ثم دمج لهم الخلفاء إدارة مالية الدولة الإسلامية فأصبح رئيسًا لديوان الجباية المالية ثم أصبح مسؤولاً عن الضرائب الإسلامية في منطقة الشرق الأوسط برمتها ثم كاتم اسرار الخلفاء.

4- روى أحمد بن حنبل في المسند أن عمر أتى النبيَّ (ص) بكتابٍ أصابه من بعض أهل الكتاب، فقرأه النبي (ص) فغضب، فقال: ((أمتهوكون فيها يا ابن الخطاب؟! والذي نفسي بيده، لقد جئتُكم بها بيضاءَ نقية، والذي نفسي بيده لو أن موسى كان حيًّا ما وسعه إلا أن يتَّبعني).

5- ولذلك نرى كعب الاحبار يطلق على عمر بن الخطاب لقب (ملك العرب). ويقول له بأن اسمه موجود في التوراة في خطة ماكرة لترسيخ نبوئة توراتية تقول بأن ملك سوف يفتح اورشليم كما ورد في سفر زكريا 9 : 9 ـ 10: (ابتهجي يا بنة صهيون ، أهتفي يا بنت أورشليم هو ذا ملكك يأتي إليك ، هو عادل ومنصور وديع وراكب على حمار ).




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=130080
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2019 / 02 / 09
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29